عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حواس: القبة السماوية الموجودة بمعبد دندرة مقلدة وليست الأصلية.. فيديو

حواس
حواس

كشف الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار ، مفاجأة بشأن واقعة سرقة معبد دندرة، بتفاصيل يرويها لأول مرة على الهواء، قائلا:" خلال القرن الماضي، دخل سارق آثار فرنسي معبد دندرة وقام بنشر القبة السماوية من السقف".

تحيا مصر

وأضاف حواس، خلال حواره مع برنامج "نظرة"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، مع الإعلامي حمدي رزق،:" السارق هرب القبة السماوية لفرنسا وقام ببيعها لمتحف اللوفر".

حواس: التحقيق مع مدير متحف اللوفر السابق لشرائه 5 قطع أثرية مصرية

وتابع:"يتم التحقيق حاليا مع مدير متحف اللوفر السابق لشرائه 5 قطع أثرية مصرية، معقبا:" القبة الموجودة حاليا فى معبد دندرة هي قبة مقلدة من النسخة الأصلية المسروقة".

وفي قوت سابق، أشاد الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار الكبير، بحفل مصمم الأزياء العالمي ستيفانو ريتشي، الذي أقيم في الأقصر بمناسبة مرور 50 عاما على افتتاح دار الأزياء الخاصة به، قائلا:"الحفل قدم صورة رائعة عن مصر".

وأضاف الدكتور زاهي حواس، خلال لقاء تليفزيوني على هامش حفل مصمم الأزياء العالمي ستيفانو ريتشي بالأقصر، :"29 طائرة خاصة وصلت إلى الأقصر، و32 صحفيا من كل دول العالم حضروا الحفل، معقبا:"ما يقرب من 400 شخصية حضروا الحفل بالأقصر".

حواس: ملابس نفرتيتي مازالت موضة حتى الآن

وتابع:"عرض الأزياء العالمي بمثابة دعاية خاصة للسياحة المصرية، معقبا:" دائما ما كنت أقول لأصدقاء المخرجين من الضروري أن تصور المشاهد الرومانسية في الأماكن الأثرية».

وأكمل:"لو دفعت ملايين الدولارات ما حققت الدعاية التي سيحققها الحفل الأسطوري بالأقصر، معقبا:"سيتفانو ريتشي، كان من الممكن أن ينظم الاحتفال بإيطاليا أو روسيا، لكن اختار مصر كونه يعشقها ويعشق الأقصر".

وأردف:"من الضروري الإكثار من تنظيم حفلات على غرار حفل الأقصر، كونها بمثابة دعاية غير مباشرة، معقبا:"المصري القديم اتسم بالبساطة والأناقة في الوقت ذاته، مردفا:" ملابس نفرتيتي مازالت موضة حتى الآن".

وواصل الدكتور زاهي حواس، العالم الأثري الكبير، إن حفل دار الأزياء العالمية "ستيفانو ريتشي"، تم تنظيمه على أعلى مستوى نتيجة لاهتمام الدولة بهذا الأمر وأن يخرج على أعلى مستوى، معلقا: "بقالنا سنتين بنشتغل علشان الحفل ده وعلشان دي سمعة مصر".

  

تابع موقع تحيا مصر علي