عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زاهي حواس: «إذاعة الآذان بمكبرات صوت يزعج السياح.. نخليه في المساجد بس»

زاهي حواس عالم الآثار
زاهي حواس عالم الآثار

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، إن مصر حققت رقم مميز في السياحة عام 2010 وصل لـ 12 مليون سائح، ألا أنه حدثت الثورة فيما بعد وهو ما أدى إلى توقف السياحة عن مصر بشكل كامل، حيث توقف الطيران إلى جانب الفنادق لم تكن جاهزة، والعديد من عوامل البنية الأساسية لم تكن موجودة. 

زاهي حواس: البنية الأساسية للسياحة هامة جدا 

وأضاف "حواس"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي حمدي رزق في برنامج "نظرة" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه يجب العمل على التفكير على تنشيط السياحة من جديد، مثلما يفكر الرئيس السيسي في فكرة إنشاء الطريق الغربي، وغيرها من الطرق التي تساعد في الوصول إلى المناطق الآثرية سواء في أسيوط أو سوهاج أو الأقصر أو غيرها من المحافظات المختلفة. 

وتابع زاهي حواس، أن بناء البنية الأساسية للسياحة في المناطق الآثرية أمر هام للغاية، ولذلك يجب العمل على الطيران، من خلال العمل في الطيران الداخلي وزيادة عدد شركات الطيران لجذب عدد أكبر من السائحين، إضافة إلى أن هناك بعض التصرفات للمصريين تغضب السياح وتنفرهم من مصر. 

وأردف زاهي حواس، أنه يجب العمل في التعليم المصري على تدريس كيفية معاملة السائح في مصر، "مينفعش واحدة تبقى ماشية في الشارع وواحد يقرصها، أو واحد فاتح بزار سياحي يشد السائح يدخله المكان غصب عنه، أو واحد سواق تاكسي يجبر السائح على دفع 50 دولار في مشوار لا يستحق سوى 30 جنيه، ودي تصرفات محدش يقبلها".

زاهي حواس يشيد بتصريحات إبراهيم عيسى حول تشغيل الآذان في الفنادق السياحية  

وأشاد زاهي حواس، بتصريحات إبراهيم عيسى حول تشغيل الأذان داخل الفنادق السياحية قائلا: "ما نعمل الآذان جوا المسجد، إذاعة الآذان بمكبرات الصوت يزعج السياح، مفيش حاجة في الدين بتقول كده، مصر دولة سياحية لازم نحافظ على راحة السائح". 

مصر تمتلك مقومات سياحية ليست موجودة في أي مكان في العالم، ويجب استغلال ذلك، "ازاي يبقى فيه مكبرات صوت في الفنادق على الآذان، الموضوع بيزعج السياح وأزعجني أنا شخصيا، الآذان يكون في الجامع، ولكن مينفعش كل جامع يطلع يلاقي مكبر صوت كبير يؤذن". 

تابع موقع تحيا مصر علي