عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الصحة يفاجيء الجميع بخطوة جديدة بشأن زراعة الأعضاء من المتوفين.. فيديو

وزير الصحة
وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، أخر المستجدات بشأن زراعة الأعضاء من المتوفين، قائلا:" لدينا قانون ينظم عملية زراعة الأعضاء من المتوفين".

تحيا مصر

وأوضح عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، والمذاع عبر قناة "النهار"، مع الإعلامي محمد الباز، مساء اليوم السبت، : "هناك قانون لتنظيم عملية زراعة الأعضاء من حديثي الوفاة".

وزير الصحة: لدينا قانون ينظم عملية زراعة الأعضاء من المتوفين

وتابع:" الرئيس عبد الفتاح السيسي همه الأكبر المواطن والاستجابة لشكواه، معقبا:" أننا نعقد اجتماعا أسبوعيا لجميع قيادات وزارة الصحة؛ لمتابعة كل التطورات، ومواجهة التحديات".

وأكمل:"أيضا هناك زيارات ميدانية التي أقوم بها؛ هدفها الوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين، معقبا:"أستمع خلال جولاتي الميدانية لشكاوى المواطنين، ونوفر ما يريدونه، مردفا:"هدفنا الأول هو أن نستمع لنبض الشارع".

وفي وقت سابق، كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أخر المستجدات في ملف زراعة الأعضاء، قائلا:" قانون ينظم زراعة الأعضاء صدر منذ نحو 12 عاما، ولكن معظم المواد غير مفعلة في القانون".

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار،:" هناك حاجة لوجود قاعدة بيانات مميكنة تشمل من يحتاج زراعة أعضاء بشرية والمتبرعين سيتم العمل على تنفيذها قريبا".

الصحة: وجود قاعدة بيانات مميكنة موحدة للمتبرعين والمحتاجين

وتابع:" وجود قاعدة بيانات مميكنة موحدة للمتبرعين والمحتاجين، يجعل هناك متابعة لعمليات الزراعة ومعرفة نسب النجاح والمضاعفات لسهولة ويسر إجراء العمليات واشتراك المواطنين في المنظومة".

وأكمل:" إنشاء قاعدة البيانات المميكنة قد لا يحتاج إلى أكثر من 6 أشهر، معقبا:" مصر بها أكثر من 37 مركزًا مرخصًا لنقل الأعضاء، وأحد المراكز المصرية لزراعة الأعضاء كان يحتل المرتبة الخامسة عالميًا".

الصحة: إنشاء مركز لزراعة كل الأعضاء البشرية

وواصل:" المركز الذي سيتم إنشائه في معهد ناصر سيشمل زراعة كل الأعضاء البشرية، علما بأن القانون يضع الإجراءات والجزاءات والعقوبات التي تنظم عمليات زراعة الأعضاء البشرية".

وأنهى بالقول:"هناك أعضاء بشرية يمكن نقلها من الإنسان الحي مثل الرئة، بينما هناك أعضاء أخرى لا يتم نقلها إلا من الشخص المتوفي مثل القرنية ويكون خلال مدة أقصاها ساعة وبعد ذلك تتعرض للتلف والقلب يتم نقله خلال 48 ساعة من الوفاة".

تابع موقع تحيا مصر علي