عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منتخب مونديالي.. «أسود المغرب» وحلم تكرار إنجاز كأس العالم 1986

منتخب المغرب
منتخب المغرب

يعتبر المنتخب المغربي لكرة القدم، أبرز ممثل للمنتخابات العربيه في تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم، وذلك نتيجة حققه من نتائج خلال مشاركاته الخمس السابقة.

ويرصد تحيا مصر التفاصيل:

عدد مشاركات منتخب المغرب في كأس العالم

يشارك منتخب أسود الأطلس في كأس العالم 2022، للمرة السادسة في تاريخه، والثانية على التوالي وهو يهدف لتكرار سيناريو 1986 عندما وصل إلى الدور ثمن النهائي.

وشارك المغرب خلال مشاركاته السابقة في 16 مباراة، فاز في مباراتين وتعادل في  5 مباريات، وخسر في 9 مباريات وسجل أسود الأطلس 14 هدفاً ودخل مرماهم 22 هدفا. 

فاز منتخب المغرب على حساب منتخب البرتغال بـ3 أهداف مقابل هدف واحد، خلال مونديال المكسيك 1986، أما ثاني انتصاراته فكانت في نسخة 1998 بفرنسا، وعلى حساب اسكتلندا بثلاثية نظيفة.

هذا المدرب.. يستعد لقيادة أسود الأطلس في مونديال قطر | سكاي نيوز عربية

أكبر هزيمة للمنتخب المغربي، كانت في نسخة 1998 أيضًا في فرنسا، في دور المجموعات أمام منتخب البرازيل بثلاثية نظيفة.

تأهل تاريخي

وخلال مشاركته الثانية في مونديال المكسيك 1986، حقق منتخب المغرب تأهلًا تاريخيًا للدور الثاني، من دون أن يتعرض لهزيمة في دور المجموعات.

ورغم وقوع المنتخب المغربي في مجموعة صعبة رفقة 3 منتخبات أوروبية، بدايةً من منتخب إنجلترا ونظيره البرتغالي، الذي بلغ نصف نهائي يورو 1984 قبلها بسنتين وبولندا، ثالث العالم في نسخة إسبانيا 1982، إلا أن المنتخب المغربي تمكن من التأهل، وبات أول منتخب إفريقي يمر من الدور الأول، والثاني على الإطلاق من خارج أوروبا والأمريكتين، ولكن الألمان أوقفوا أسود الأطلس في دور الـ 16 بهدف وحيد سجله ماتيوس.

 

ويشارك منتخب أسود الأطلس في كأس العالم 2022، للمرة السادسة في تاريخه، والثانية على التوالي وهو يهدف لتكرار سيناريو 1986 عندما وصل إلى الدور ثمن النهائي.

غيابات عن مونديال قطر 2022

وأبدى عمران لوزا لاعب منتخب المغرب ، حزنه الكبير لتلك الإصابة وغيابه في كأس العالم، حيث قام اللاعب بنشر صورة له خلال أثناء خروجه من الملعب وعلق قائلا عبر موقع "تويتر"، أحد أكبر أحلامي ذهب أدراج الرياح.

ويعد عمران لوزا صاحب الـ23 عاما من العناصر الأساسية في صفوف أسود الأطلس، وخاض جميع مواجهات تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة لمونديال 2022، وكذلك نهائيات كأس أمم إفريقيا 2021 خلال فترة المدرب السابق البوسني وحيد خليلودجيتش.

وجدير بالذكر، أن منتخب المغرب سيبدأ مبارياته في بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ضمن المجموعة السادسة أمام منتخب كرواتيا يوم 23 نوفمبر المقبل، ثم يخوض مواجهته الثانية يوم 27 من الشهر نفسه أمام منتخب بلجيكا، ويختتم أسود الأطلس دور المجموعات بمواجهة منتخب كندا في الأول من شهر ديسمبر المقبل.

ويأمل منتخب المغرب في تحقيف انجاز كبير في كأس العالم بقطر 2022، حيث يسعي للصعود للأدوار النهائية خلال المواجهات، ويعيش المدير الفني للمنتخب حالة من الحيره بسبب غياب اللاغب عمران لوزا، ولكن يضع أملاً كبير في كتيبته.

وضمت قائمة المغرب لكأس العالم 2022 الآتي:-


حراسة المرمى: ياسين بونو، منير المحمدي، احمد رضا التكناوتي.

الدفاع: أشرف حكيمي، نصير مزراوي، نايف أكرد، رومان سايس، أشرف داري، يحيى عطيات الله، بدر بانون، جواد الياميق.

خط الوسط: سفيان أمرابط، عبد الحميد صابيري، سليم أملاح، عز الدين أوناحي، بلال القنوس، يحيى جبران.

الهجوم: حكيم زياش، سفيان بوفال، زكريا أبوخلال، أمين حارث، عبد الصمد الزلزولي، إلياس شاهين، يوسف النصيري، وليد شديرة، عبد الرزاق حمد الله.

بطاقة تعارف 

مساحة الدولة:  446.550 كيلو متر مربع .

عدد السكان: 37.34 مليون نسمة . 

اللغة: توجد 3 لغات بالمغرب ولكن اللغتين الرسميتين فيه هما الأمازيغية والعربية.

العملة: درهم مغربي

العاصمة: الرباط 

الديانة: يمثل الإسلام الديانة الأساسية في المملكة المغربية وذلك لأنه أكثر الديانات انتشارًا فيها 

تابع موقع تحيا مصر علي