عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| النائبة رانية الجزايرلي عن تصريحات زاهي حواس:«المشكلة مش في الأذان.. المشكلة في بشاعة صوت بعض المؤذنين»

 النائبة رانية الجزايرلي
النائبة رانية الجزايرلي و الدكتور زاهي حواس

رفضت النائبة رانية الجزايرلي، عضو مجلس النواب، تصريحات زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، حول ضرورة منع استخدام مكبرات الصوت في إذاعة الأذان، واستياء الأجانب منها.

 تحيا مصر

وأوضحت النائبة، أن البعض قد ينفر من صوت المؤذن وليس من الآذان نفسه، فالآذان دعوة للصلاة، يجب أن يؤدى بصوت جميل، مؤكدة ضرورة أن يكون جمال الصوت من المقومات التي يعتمد وفقها أصوات المؤذنين من قبل وزارة الأوقاف.

صوت المؤذن السيء قد ينفر المسلم قبل الأجنبي

واستنكرت عضو مجلس النواب، من أصوات بعض المؤذنين في مصر، والتي قد تكون سببًا في نفور بعض المسلمين، مضيفة " المسلم ممكن ينفر ويستاء من صوت مؤذن وحش، فما بالك من أجنبي لا يفهم اللغة نفسها".

وأوضحت الجزايرلي، أن "المشكلة مش في إذاعة الآذان ولكن في خامة الصوت ودرجة جماله"، مشيرة إلى أن الصوت الجميل يطرب له القلب قبل الأذن كأصوات الآذان بالحرم.

وتابعت الجزايرلي، صوت الراحلة أم كلثوم، طُرب الكثير من الأجانب بالرغم من أنهم لا يفهمون اللغة.

وأشادت النائبة البرلمانية، بصوت آذان  الشيخ"محمد رفعت" الذي عشقه الكثير من مسلمي العرب والأجانب، مضيفة " على ما أذكر كان أحد الأجانب قام بمزج صوت الآذان مع الترانيم بالكنيسة، من شدة جمال صوت الآذان، وهذا المزج نال إعجاب الحضور".

حواس يؤيد تصريحات عيسى بشأن منع إذاعة الأذان

وكان قد أشاد زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، بتصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى حول منع إذاعة الآذان بمكبرات الصوت؛ لأنه يتسبب في إزعاج السياح.

وأضاف خلال حواره ببرنامج "نظرة" مع الإعلامي حمدي رزق، على قناة "صدى البلد"، أن السياح ينزعجون من مكبرات الصوت، معقبا: "نخلي الأذان داخل المسجد، وليه بدل الآذان الواحد بنسمع 70"، مؤكدا أنه لا يوجد في الدين ما يصرح بتكرار هذا الكم من الأصوات.

وطالب حواس، باحترام مصر للسائح، واحترام شكواة، حيث أنها شكوى عامة للسياح ولا توجد في دولة بالعالم غير مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي