عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة الشاهد : COP27 فرصة ذهبية لتعميق صناعات الطاقة المتجددة في مصر

 المهندس أسامة الشاهد
المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية

قال المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن الاهتمام العالمي بقضايا المناخ وانعقاد مؤتمرCOP27 في مدينة شرم الشيخ يعد فرصة ذهبية لتعميق صناعة مكونات محطات الطاقة الجديدة والمتجددة سواء المتعلقة بالطاقة الشمسية أو الرياح أو مساقط المياه.

تحيا مصر

وأضاف الشاهد في تصريحات له اليوم، أن مصر تستهدف الوصول بالطاقة الجديدة إلى نحو 45% من مزيج الطاقة الكهربية المستهلكة بحلول 2035، مقارنة بـ20% حاليا، بما يمثل ضرورة البدء في تعميق هذه النوعية من الصناعات خلال الفترة المقبلة.

وأشار الشاهد إلى أن توافر الطاقة في غاية الأهمية للمشروعات الصناعية المختلفة وهو ما نفذته الحكومة خلال السنوات الماضية الأخيرة من محطات طاقة كهربية عملاقة أدت انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء والتي كانت تهدد القطاع الصناعي.

الشاهد: مصر تتمتع بسطوع شمس عالمي

وذكر أن الحكومة تستهدف رفع حصة الاستثمارات الخضراء من 40% إلى 50% خلال العام المالي 2024/2025، لافتا إلى أن الظروف والتغيرات السياسية حول العالم تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي الذي تتزايد حاجته للطاقة النظيفة مع وقف روسيا لإمدادات الغاز الطبيعي والمسال إلى دول الاتحاد الأوروبي في ظل الأزمة الأوكرانية.

وأشار إلى أن مصر تتمتع بسطوع شمسي عالي بما يمثل بيئة ممتازة لإقامة العديد من هذه المشروعات مثل مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية والتي تعد ثالث أكبر محطة شمسية على مستوى العالم.

تابع موقع تحيا مصر علي