عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الوزراء البريطاني الأسبق: قمة المناخ لحظة مهمة جدا للإنسانية ونشكر مصر على جهودها في قضية المناخ

بوريس جونسون
بوريس جونسون

وجه رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون، الشكر للحكومة المصرية على دعمها وجهودها في قضية تغير المناخ.

وقال رئيس وزراء بريطانيا السابق -في تصريحات لـ قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الاثنين، على هامش فعاليات كوب 27 في شرم الشيخ- إنني هنا من أجل البناء على ما تحقق في قمة التغير المناخي" في جلاسكو "كوب 26" وما بذل من جهد فيما يتعلق بالفحم والسيارات، لأن هذه لحظة مهمة جدا للإنسانية.

وتابع أن بريطانيا تعمل حاليا من أجل طاقة نظيفة خضراء، وهذا هو الطريق للمضي قدما والوصول إلى حلول للمشكلات المتعلقة بتغير المناخ.

وأعرب عن قلقه إزاء الحرب في أوكرانيا وما تمثله من ضغوط على الشعوب وخاصة في القارة الأوروبية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الشق الرئاسي لمؤتمر المناخ COP27 المنفعدة بشرم الشيخ، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرتش وقادة وزعماء العالم.

الرئيس السيسي: مصر وضعت أهدافا طموحة لمواجهة التغيرات المناخية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر وضعت أهدافا طموحة لمواجهة التغيرات المناخية عبرنا عنها في استراتيجية مصر الوطنية لمواجهة تغير المناخ، ونعمل على تسريع وتيرة التحول للأخضر، واتخذنا خطوات ملموسة لتحول من خلال تحول هيكيلي في القوانين والتشريعات وآليات العمل الحكومية.

وأضاف “السيسي”، خلال كلمته على هامش فعاليات مؤتمر المناخ COP27 بشرم الشيخ، بحضور قادة العالم، إن ما تشهده مصر من تحول نحو الاقتصاد الأخضر منخفض الانبعاثات هو ترجمة عملية لما نادينا وننادي به، من ضرورة التنفيذ الفعلي على الأرض، وهو دليل على أن تحدي مواجهة المناخ لازال قائمًا.

وتابع: “إذا كنا عازمين على صنع مستقبل للجميع ، فإن واجبي يحتم علي أن أصارحكم ببعض الشواهد، وهي أن قدرتنا كمجتمع دولي على المضي قدمًا بشكل موحد نحو تنفيذ اتفاقتنا وتعهداتنا، فإنه من الضروري أن تشعر كافة الأطراف من الدول النامية، خاصة في إفريقيا، أن أولوياتها يتم التجاوب معها، وأخذها في الاعتبار، وأنها تتحمل مسؤوليتها بقدر إمكانياتتها، وبقدر ما تحصل عليه من تمويلات، لمواجهة تغير المناخ، وإن ذلك لن يتأتى إلا بتهيئة مناخ من الثقة، وقيام الدول المتقدمة بخطوات جادة إضافية للوفاء بالتعهدات التي أخذتها على نفسها، في تمويل المناخ”.

تابع موقع تحيا مصر علي