عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيمانويل ماكرون: العدالة المناخية لم تكن سائدة في الماضي

إيمانويل ماكرون رئيس
إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن العدالة المناخية لم تكن سائدة في الماضي، ولكن يجب الحديث عن السنوات المقبلة، موضحا أن الدول ذات الدخل المتوسط والدول الناشئة والدول الأكثر فقرا تنظر لدول أوروبا على أنها دول ثرية ولكن جائحة كورونا كانت صدمة على الجميع، واستنزفت الدول بشكل استثنائي.

إيمانويل ماكرون: فرنسا اتخذت التزامات عليها بشأن قضايا المناخ 

 
وأضاف "ماكرون"، خلال كلمته في مؤتمر المناخ في دورته الـ 27، وينقلها تحيا مصر أن الدول الناشئة تتحدث دائما عن الانقلابات المناخية ولديهم حق كبير في ذلك بسبب الأضرار التي حدثت في الدول الأكثر فقرًا، موضحا أنه يجب ضخ 100 مليار دولار للدول الأكثر فقرًا، ومنها جزء سيتجه لما يتعلق بالمناخ. 

وأشار إلى أن فرنسا اتخذت التزامات فيما يتعلق بالعدالة المناخية وستلتزم بتعهداتها بشأن قضايا المناخ، وتصريحاته أمام الأمم المتحدة خلال الفترة الماضية فيما يتعلق بالحرب ينطبق أيضا على المناخ، مشددا على ضرورة الوصول لـ 100 مليار دولار لدعم الدول الأكثر فقرًا ومن بينها قضايا المناخ. 


وتابع الرئيس ماكرون، أن مجموعة العشرين يجب أن تعلي نسبة التعهد والالتزام بنسبة 100%، والسعي بقوة، من أجل مكافحة التغيرات المناخية والالتزام بتعهداتها. 
وأشار إلى أنهم طالبوا صندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن يقدموا حلولًا عملية لتطوير الوصول لسيولة جديدة وطرق إقراض جديدة خاصة للدول متوسطة الدخل التي تتأثر بالصدمات الخاصة بالمناخ.

وأردف، الرئيس الفرنسي ماكرون، أنه يجب العمل على  مشاريع محددة مع الدول المتأثرة بالتغيرات المناخية في إطار شراكات تعلي العدالة المناخية، موضحا أن 2.5 مليار يورو تم إنفاقها في القرن الأفريقي لتخفيف التغيرات المناخية والاستجابة للمشروعات الزراعية ومكافحة التصحر.\

السيسي يفتتح الشق الرئاسي لمؤتمر المناخ 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الشق الرئاسي لمؤتمر المناخ COP27 المنفعدة بشرم الشيخ، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيرتش وقادة وزعماء العالم.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر وضعت أهدافا طموحة لمواجهة التغيرات المناخية عبرنا عنها في استراتيجية مصر الوطنية لمواجهة تغير المناخ، ونعمل على تسريع وتيرة التحول للأخضر، واتخذنا خطوات ملموسة لتحول من خلال تحول هيكيلي في القوانين والتشريعات وآليات العمل الحكومية.

تابع موقع تحيا مصر علي