عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بشأت مؤتمر المناخ

فريدة الشوباشي لـ تحيا مصر: الدول النامية مظلومة وتتحمل تجاوزات الكيانات الصناعية الكبرى

فريدة الشوباشي
فريدة الشوباشي

أكدت النائبة فريدة الشوباشي عضو مجلس النواب، أن الدول الصناعية الكبرى ستفى بوعودها تجاه الدول النامية المتضررة من التغيرات المناخية، ويأتي هذا التصريح على خلفية قمة المناخ المنعقدة فى شرم الشيخ والممتدة إلى 18 نوفمبر من الشهر الجاري.

تحيا مصر

وقالت النائبة فريدة فى تصريحات خاصة لموقع “تحيا مصر”  أن :" الرئيس عبد الفتاح السيسي أوضح إلى أى مدى الدول النامية مظلومة، فهذه البلدان ليس لديها صناعات ذات أنظمة تضر البيئة، غير أنها مجبرة على تحمل تجاوزات الدول الصناعية الكبري". 

وأضافت النائبة:"أعتقد هذه المرة سيكون هناك قرار حاسم بضرورة التزام الدول الصناعية والاقتصادية الكبرى للوفاء بالتزاماتها، وعدم الاكتفاء بالوعود الكلامية فقط وأنما نريد أفعال" 

الشوباشي: انتهينا من الوعود نريد الآن التنفيذ

وتابعت قائلة أن:" هذا يؤكد أن الرئيس السيسي كان يركز فى هذه القمة على أهمية تضافر جهود الدول المتضررة  وإجبار الدول الكبرى على الوفاء بالتزاماتها".

وأكدت النائبة فريدة أنه :"كما قال الرئيس السيسي انتهينا من الوعود نريد الآن التنفيذ، فالكوكب كله فى خطر"

 

وأفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس قمة المناخ بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، واستقبل عدد من زعماء العالم، وخلال  كلمته التى ألقاه أمس أكد على مدى تضرر الدول النامية من الآثار الناجمة عن التغيرات المناخية، ودعا إلى ضرورة إتخاذ خطوات وقرارات سريعة لمواجهة هذه الأزمة تجنباً لوقوع  كارثة، كما دعا خلال كلمته أمس إلى ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية التى استنزفت موارد دول العالم، ولم تؤثر على الدول المتحاربة فقط وإنما دول العالم أجمع تضررت من هذه الحرب وإن كان النصيب الأكبر من تحمل تكاليف هذه الحرب الشرسة هى البلدان ذات اقتصادات ضعيف.

وكان نشر تقرير، كشف بأن الدول النامية بحاجة إلى العمل مع المستثمرين والدول الغنية وبنوك التمنية للحصول على تمويل خارجي حجمه تريليون دولار سنوياً لمواجهة آثار التغيرات المناخية بحلول نهاية العقد.

تابع موقع تحيا مصر علي