عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تخوفات دولية من عدم كفاية دعم الدول الصناعية للنامية لمواجهة تحديات تغير المناخ.. ونواب لتحيا مصر: نراهن على القمة ونطلق عليها قمة تنفيذ الوعود

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

شهد العالم توصيات وإلزام قمة جلاسجو cop26، والتي عقدت العام الماضي 2021، بتقديم الدول الصناعية الكبرى الدعم والتمويل للدول النامية بواقع ١٠٠ مليار دولار سنويًا، لمساعدة الأخيرة في مواجهة تحديات تغيرات المناخ.

تحيا مصر

تخوفات حول عدم كفاية الـ100 مليار دولار لدعم الدول النامية لمواجهة تغيرات المناخ

وأعرب البعض عن تخوفاته، فيما يتعلق بأن ال100 مليار دولار غير كافية لمواجهة تحديات تغيرات المناخ، وهو ما أوضحه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لقمة المناخ "كوب 27" في مدينة شرم الشيخ.

مطالبات بإلتزام الدول الصناعية بالوعود

وطالب نواب مجلس النواب الدول الصناعية الكبرى بالإلتزام بوعودها تجاه الدول النامية، ودفع فاتورة ما قامت به من تلوث وعواد للصناعات، مما كبد الدول النامية الكثير من الخسائر، مع ضرورة تقديم العون والمساعدة لتبني العديد من المشروعات بالاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر والابتعاد بشكل كبير عن الفحم والوقود الأحفورى، وكل ما ينجم عنه انبعاثات كربونية أو ملوثات المياه والتربة.

الدول الصناعية سبب مشكلات تغير المناخ

وفي هذا الإطار، أكد النائب أحمد البنا، عضو مجلس النواب، إن الدول الصناعية الكبرى، السبب الرئيسي لتغيرات المناخ، وأن الدول النامية تأثرت بشكل كبير لتبعاتها، مطالبًا الدول الكبرى بالالتزام بالتعهدات السابقة لمساعدة الدول النامية في مواجهة تلك الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

100 مليار دولار بداية مقبولة لتمويل الدول النامية لمواجهة تغيرات المناخ

وأشار عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إن تخصيص 100 مليار دولار، لمواجهة تغيرات المناخ، بداية مقبولة لصالح الدول النامية.

تمويل الدول النامية لمواصلة نموها ومواجهة تحديات تغير المناخ

وتابع البنا:" الدول المتقدمة تقدمت، وحققت الازدهار في صناعات كبرى، في حين أن الدول النامية لا تزال في خطوات نموها، والتي تأثرت سلبًا بمشكلات تغيرات المناخ، لذا وجب على الدول المتقدمة أن تدعم وتمول الدول النامية لتعويض ما تكبدته من خسائر"، معربًا عن ثقته في نجاح قمة المناخCOP27 العالمية في الوصول إلي توصيات هامة في مواجهة تداعيات التغييرات المناخية.

قمة المناخ.. قمة تنفيذ الوعود والإلتزامات

وفي نفس السياق أشار النائب خالد عبد المولي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، إلى ضرورة الخروج منها بآليات تمويل الدول الصناعية الكبري لمواجهة الاثار المناخية بقيمة ١٠٠ مليار دولار.

الدول الكبرى فقط قادرة على التحول للطاقة النظيفة

وتابع أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، "لا شك أن مطالب الدول النامية تحتاج لمليارات الدولارات، حتى يتسنى لها تنفيذها، فعلي سبيل المثال التحول للطاقة النظيفة، سواء طاقة الشمس أو الرياح،  يتطلب استثمارات ضخمة لا تقدر عليها إلا الدول المتقدمة".

إشادة النواب بمؤتمر قمة المناخ

وأشادت النائبة روان لاشين، عضو مجلس النواب، بدور قمة الأمم المتحدة للمناخ Cop27، والتي تستضيفها الدولة المصرية، بمدينة شرم الشيخ، التوعوي وتسليط الضوء على المشكلات والتحديات التي تواجه دول العالم كافة، لاسيما مشكلات تغير المناخ.

قمة المناخ.. قمة تجمع كل أصحاب القرار

وأشارت عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن الدول الصناعية الكبرى، السبب في ظهور مشكلات تغير المناخ، ومناقشة الأمر على مرآى ومسمع العالم، أمر في غاية الأهمية،  لإيجاد حلول فعلية، وإلزامية لتلك الدول بتمويل ودعم الدول النامية لمواجهة تبعات تغير المناخ، مضيفة " لابد من البدء في تنفيذ الوعود، وعدم الاكتفاء بإلقاء وتبادل اللوم فقط".

وأوضحت لاشين، أن 100 مليار دولار لمواجهة تحديات تغير المناخ، قد يكون كافيًا، ولكن يجب سرعة العمل، لأنه "كلما تأخر الوقت قد نحتاج لمزيد من المال والأبحاث".

تابع موقع تحيا مصر علي