عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يعلن عدم حضوره قمة العشرين

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أعلنت السفارة الروسية فى إندونيسيا إن وزير الخارجية سيرجى لافروف ، سيترأس الوفد الروسي فى قمة مجموعة العشرين، موضحاً أن الرئيس فلاديمير بوتين لن يحضر القمة لكن من المرجح Hن يشارك فى القمة عبر تقنية الفيديو . 

تحيا مصر

وقال ألكسندر توماكين، الملحق الصحفى بالسفارة الروسية فى جاكرتا، لوكالة "نوفوستي" إن :" الوفد الروسي فى قمة مجموعة العشرين فى إندونيسيا سيرأسه وزير الخارجية سيرجى لافروف". 
وأشار المتحدث إلى أن شكل وآلية مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين قيد الإعداد، وربما يشارك فى القمة عبر تقنية الفيديو. 

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميترى بيسكوف، قد أكد فى وقت سابق على حضور روسيا فى قمة العشرين التى ستنعقد فى إندونيسيا، لافتا إلى أن صيغة الحضور الروسي سيتم تحديها فى وقت لاحق. 
الجدير بالذكر أن القمة السابعة عشر لمجموعة العشرين ستعقد فى بالى بإندونسيا يومى 15 و 16 نوفمبر الجارى.

زيلينسكي: إذا حضر بوتين فلن أشارك فى القمة

ويذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن الأسبوع الماضي انه لن يحضر القمة فى حال مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقال :" موقفى الشخصى وموقف أوكرانيا هو إنه إذا شارك زعيم روسيا فى القمة، فلن تشارك أوكرانيا".

 

روسيا تسحب قواتها من خيرسون

وتواصل العملية الروسية فى أوكرانيا منذ 24 فبراير وعلى المستوى الميداني، أصدر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، أمس الاربعاء، أمر لقواته بالانسحاب من الضفة الغربية لنهر دنيبرو وعدم الاشتباك مع القوات الأوكرانية بالقرب من مدينة خيرسون. 
 

أوكرانيا: بيلاروسيا تقدم أراضيها لخدمة روسيا

وأعلن الجنرال سيرجي سوروفكين القائد العام للقوات الروسية  إنه :" لم يعد من الممكن توصيل الإمدادات إلى مدينة خيرسون". 

ومن ناحية أخري أعلنت أوكرانيا أن بيلاروسيا حليف روسيا قدمت أراضيها ومجالها الجوي لخدمة القوات الروسية، مؤكداً أن جيش بيلاروسيا نشر وحدات من مشغلى الطائرات بدون طيار على الحدود.

كما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الكهرباء انقطعت عن نحو 4 ملايين شخص فى 14 منطقة، إلى جانب العاصمة كييف، وتأتي الهجمات الروسية واستهدافها للبنية التحتية للطاقة فى أوكرانيا مع اقتراب فصل الشتاء. 

تابع موقع تحيا مصر علي