عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد عودة 100 معتمر من المطار..النائب أحمد إدريس لـ تحيا مصر:عدم وضوح تعليمات بوابة العمرة وجهل المواطن بها يجعله أكثر عرضة لاستغلال السماسرة

 النائب أحمد ادريس
النائب أحمد ادريس

قال النائب أحمد ادريس، عضو لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، إن إعادة 100 معتمر من مطار القاهرة بالأمس، قبل سفرهم على الطيران السعودي، بسبب طلب الجهات المختصة باركود العمرة، يرجع لسوء التخطيط وعدم وضوح القوانين للبعض، مما يسمح بتلاعب بعض السماسرة واستغلالهم للمواطن المصري البسيط.

تحيا مصر 

دور وزارة السياحة في الحد من استغلال السماسرة للمعتمرين

وطالب ادريس، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بمزيد من المتابعة من قبل وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة، واللجنة العليا للحج والعمرة، للحد من استغلال المواطنين، ووهمهم بإمكانية السفر إلى العمرة بعيدًا عن شركات السياحة ومن خارج منظومة بوابة العمرة.

أهمية معرفة المعتمر باشتراطات وتعليمات بوابة العمرة

واستنكر عضو مجلس النواب، عدم وضوح قوانين واشتراطات وتعليمات وزارة السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة لبعض المواطنين، وعدم الافصاح عنها، موضحًا أن " عدم معرفة المواطن بالتعليمات وضرورة وجود باركود للعمرة من قبل بوابة العمرة في مصر، يؤدي لاستغلال الكثير من المواطنين، لذا وجب على اللجنة الإعلان عن هذه الاشتراطات والتعليمات الخاصة بالحج والعمر قبل السفر".

وطالب ادريس، بضرورة إرغام شركات السياحة على تعريف كل مواطن بالاشتراطات وتعليمات بوابة العمرة المصرية، قبل دفع تكلفة العمرة أو الحج، حتى يكون المواطن على بينة ولا يكون عرضة للتلاعب والاستغلال.

وطالبت غرفة شركات السياحة بمنشور عبر بوابة العمرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بحجز الراغبين في السفر لأداء العمرة، من خلال شركة سياحة معتمدة عبر بوابة العمرة المصرية ووزارة السياحة والآثار، لضمان الحقوق وتنفيذ البرنامج كما تم التعاقد عليه.

لماذا لا يجب السفر للعمرة عن طريق السماسرة؟؟

-عدم وجود اية ضمانات لأي اتفاقات

- عدم صحة وعود الإقامة أو الإعاشة خلال فترة أداء العمرة

- عدم تطابق التأشيرة لإجراءات البوابة المصرية للعمرة وبدون باركود

-عند التقديم بالشكوى لن تسترد أي حقوق لك، لعدم تعاقدك مع جهة معتمدة.

هل يعاقب سماسرة العمرة؟؟

يتضمن القانون المنظم لعمل بوابة العمرة عقوبات رادعة للسماسرة والوسطاء الذين يحاولون تنظيم رحلات العمرة خارج المنظومة القانونية للعمرة.

تابع موقع تحيا مصر علي