عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطالب برلمانية بالاهتمام بالسياحة العلاجية: مصر تشهد رواج سياحى ونسب الاشغال تصل لـ90%

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

طالب النائب محمد صلاح البدري عضو مجلس الشيوخ، بضرورة إبرام بروتوكول تعاون مع مستشفيات لعقد رحلات لكبار السن" سياحة مسنين" لتقديم السياحة العلاجية لهم.

تحيا مصر

وأكد أن مصر بها كثير من المناطق التى تتميز بالمناطق العلاجية مثل عيون موسى وواحة سيوه وسفاجا وغيرها من الأماكن التى تصلح كمشفى طبيعى، مؤكدا أننا نستطيع أن نصبح من الرواد السياحة العلاجية فى العالم .

مطالب برلمانية بالاهتمام بالسياحة العلاجية

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الثقافة والاعلام والسياحة بمجلس الشيوخ اليوم الأحد، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد صلاح البدري، بشأن مشروع سياحي متكامل لسياحة المسنين من دول أوروبا في فصل الشتاء لاستغلال اعتدال المناخ في مصر.

ومن جانبه، أكد الدكتور ماجد أبو سديرة، رئيس الادارة المركزية للسياحة الداخلية والخارجية بالهيئة العامة لتنشيط السياحة، علي الرواج السياحي التي تشهده مصر مؤخراً، حيث تصل نسب الاشغال الفندقي إلي 90% وتزيد.

وقال ابو سديرة أن تواجد السياحة المصرية، تقلص فى المعارض السياحية الدولية، منذ أزمة كورونا، ولك نشترك فى معارض حتى الان، ولدينا خطة أن نشارك فى المعارض السياحية، ومع منظمى الرحلات السياحية للترويج لسياحة كبار السن.

وأكد أن حجم السياحة خلال الفترة القادمة قد يكون أكثر واكبر من طاقتنا الاستيعابية .

في سياق آخر، أشار "أبو سديرة" إلي أنه يتم المناقشة مع الشركاء لطرح بعض البرامج الخاصة بهذه الفكرة، وهناك نقطة هامه نضعها في الاعتبار تتمثل في تجهيز بعض المزارات السياحية بما يتلائم مع هذه الفئة، وتوفير الاحتياجات الخاصة بهم.

وفي سياق متصل، أكد "أبو سديرة" علي الجهود المبذولة لتشجيع السياحة العلاجية والعملية الدعائية لها فيما قبل كورونا، و التي تصنف بأنها سياحة الاشخاص راغبي العلاج الطبي سواء لاجراء تدخل جراحي أو الحاجة للإقامة في مشفي، وذلك بالتعاون مع صحة الشيوخ ووزارتي الهجرة والصحة، وتم التركيز فيها علي الدول الأفريقية.

وقال "أبو سديرة" إن الجهود أسفرت عن أن معظم رواد السياحة العلاجية معظمهم افارقة، مشيراً إلي أنه تم الاستماع لروساء الجاليات بالدول الافريقية للوصول لراغبي هذه الخدمة.

وتسأل النائب محمد صلاح البدري،  عن دور هيئة تنشيط السياحة فى الترويج للمناطق السياحية العلاجية مثل عيون موسى، وواحة سيوه .

وفى ذات السياق قالت النائبة سها سعيد وكيل اللجنة، أن اللجنة اوصت من قبل بهذا النوع من السياحة، فى بداية دور الانعقاد، وقالت أننا نفتقد لسياحة الرفاهية مثل سياحة اليخوت، وأكدت أن كل مؤسسات الدولة وليس فقط السياحة ازمتها فى الترويج، مطالبة أن تكون السياحة فى مصر صناعة

السياحة العلاجية

وأكدت، سعيد،  أن مصر لديها افضل مراكز لمعالجة مشاكل الإنجاب ويجب الترويج لهذا أيضا سياحيا.

فى حين قالت النائبة هيام فاروق، أن لدينا ٣ أنواع من السياحة العلاجية، هى سياحة صحية، وسياحة استشفائية، ولدينا سياحة المسنين وذوى الاحتياجات الخاصة.

وإضافت أن سياحة المسنين هامة جدا، لأنهم من ذات الانفاق العالى، ونتمنى أن يوجد بكثرة فى مصر من خلال زيادة الترويج له .

واوصت اللجنة فى نهاية الاجتماع بتأجيل المناقشة لحضور مسؤولين من وزارة الصحة والسياحة .

تابع موقع تحيا مصر علي