عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملاعب المونديال.. استاد أحمد بن علي تحفة معمارية على الأراضي القطرية (صور وفيديو)

استاد أحمد بن علي
استاد أحمد بن علي

أيام قليلة باتت تفصلنا عن انطلاق النسخة 22 من بطولة كأس العالم قطر 2022، والتي تبدأ 20 نوفمبر الجاري، وتستمر حتى 18 من ديسمبر المقبل، في قطر، لتكون تلك هي المرة الأولى التي تستضيف فيها بلد عربي، حدث بقيمة كأس العالم.

ملاعب المونديال

وأصبحت الدوحة على أتم الاستعداد لاستقبال الجماهير المناصرة لمنتخبات بلادهم في هذا العُرس الكُروي، كما أن ملاعبها باتت في أبهى حُلة لها قبل انطلاق البطولة.

وحددت دولة قطر 8 ملاعب خاصة باستضافة مبارايات كأس العالم، هم ( استاد خليفة الدولي، أحمد بن علي، استاد لوسيل، استاد البيت، استاد الجنوب ، استاد المدينة التعليمية، استاد الثمامة، استاد 974).

وخلال جولة تحيا مصر، التعريفية بكل ما هو له شأن بكأس مصر، نقدم لكم خلال هذا التقرير قراءة سريعة عن واحد من الملاعب التي سيُقام عليها مباريات المونديال، وبالتحديد الحديث هنا يمكن عن ملعب أحمد بن علي.

 ملعب أحمد بن علي ( الموقع، المساحة، السعة، وأعمال التطوير)

يقع الملعب في مدينة الريان القطرية، وفي بداية إنشائه تم تسميته على اسمها، ولكن بعد الانتهاء من التجديدات الخاصة باستقبال بطولة كأس العالم، إلى ملعب أحمد بن علي.

تم افتتاح الملعب رسميًا، في المباراة النهائية لكأس أمير دولة قطر في ديسمبر عام 2020، وتواجد في الافتتاح كلاً من رئيسي الاتحاد الدولي لكرة القدم “ فيفا”، والاتحاد الأوروبي “ يويفا”.

بدأت أعمال التطوير والتجديد في الاستاد، بداية من مايو لعام 2019، وذلك بعدما تم إزالة الاستاد القديم، ولكن تم استخدام 90 ٪ من المواد التي تم ازالتها، تحقيقا لمبدأ الاستدامة القائم عليه هذا الإستاد.

تصل سعة هذا الإستاد لنحو 40 ألف مشجع، ولكن بعد الانتهاء من بطولة كأس العالم ، سيتم تفكيك جزء منه ليتك منحها لمشاريع أخرى خاصة بتطوير كرة القدم في العالم، وبالتالي ستصل السعة الخاصة باستقبال الجمهور لنحو 20 ألف أي النصف.

تم استياء الاستاد، من الثقافة القطرية، ومزجها بالطابع الإسلامي، فتتكون واجهة الاستاد من 7 نقوش مختلفة، وكل نقش له شكل مختلف يُحكى فيه التاريخ القطري.

 

المباريات التي يستضيفها استاد أحمد بن علي

يستقبل استاد أحمد بن علي، 6  مباريات من مباريات كأس العالم، يأتوا كالتالي:

_ أولى المواجهات التي ستقام على هذا الاستاد، هي مباراة ستجمع بين منتخبي أمريكا وويلز، ضمن مباريات الجولة الأولى من المجموعة الثانية، وذلك مساء يوم 21 من نوفمبر الجاري.

_ الأربعاء 23 من نوفمبر، بلجيكا أمام كندا ضمن مباريات المجموعة السادسة.

_ الجمعة 25 من نوفمبر، ويلز ضد إيران ضمن لقاءات المجموعة الثانية.

_ الأحد 27 من الشهر الجاري، اليابان ضد كوستاريكا ضمن لقاءات المجموعة الخامسة.

_ الثلاثاء 29 من نوفمبر الجاري، ويلز ضد إنجلترا ضمن منافسات المجموعة الثانية.

_ الخميس الموافق الأول من ديسمبر المقبل ، كرواتيا ضد بلجيكا ضمن منافسات المجموعة السادسة.

تابع موقع تحيا مصر علي