عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داليا عبدالفتاح باجتماع ثقافة الشيوخ: تقديم ملف تسجيل«تل العمارنة» بقائمة التراث العالمى فبراير القادم

تحيا مصر

كشفت الوزير مفوض داليا عبد الفتاح المشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بوزارة السياحة والآثار، عن عزم الدولة المصرية تقديم ملف تسجيل "تل العمارنة " بمحافظة المنيا بقائمة التراث العالمي، خلال انعقاد لجنة التراث العالمي في فبراير القادم .

تحيا مصر

جاء ذلك خلال لجنه الثقافة والاعلام والسياحة بمجلس الشيوخ، خلال إجتماعها اليوم برئاسة الكاتب الصحفي محمود مسلم اقتراحين برغبة مقدمين من النائب إيهاب زكريا عطا أولهما بتسجيل موقع وادى الحيتان في الصحفة الإلكترونية التعريفية لوزارة السياحة ضمن المواقع المصرية المصنفة من قبل منظمة اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي،  والثاني بشأن تسجيل مواقع بمدينة الإسكندرية كمواقع للتراث العالمى بمنظمة اليونسكو.

 تقديم ملف تسجيل«تل العمارنة» بقائمة التراث العالمى فبراير القادم

وفي سياق متصل، أكدت انفاق نحو 50 مليون جنية في إطار خطة متكاملة لانقاذ دير مارمينا بالاسكندرية الذي كان مهددا بالخطر بسبب المياة الجوفية، وجاهز للرفع من قائمة الاثار المهددة بالخطر، حيث تم الإرسال لمنظمة اليونسكو وفي انتظار بعثة الرصد.

وأشارت عبد الفتاح، إلي أنه تم إعداد خطة لإدارة الموقع، وهي والتي خطوة بالغة الأهمية، مشيرا إلي أن هذا الأمر يجب أن يكون علي رأس الأولويات لاسيما وأنه مصدر رئيسي للدخل إذا ادير بشكل جيد.

ونوهت عبد الفتاح، إلي أن هناك قائمة مواقع مسجل وآخري تمهيديه، مشيره إلي أن اللجنة الدائمة للاثار اجتمعت في 2019 لاختيار أماكن محدده للتسجيل في الاسكندرية القديمة وليس تسجيلها بالكامل كما كان مقترح سابقا.

تابع موقع تحيا مصر علي