عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسودة البيان الختامي.. مجموعة العشرين تدين الحرب الروسية الأوكرانية

جانب من اجتماع مجموعة
جانب من اجتماع مجموعة العشرين فى إندونيسيا

كشفت مسودة البيان الختامي لقمة مجموعة العشرين المنعقدة فى إندونيسيا فى بالي أن الدول المشاركة فى القمة ستندد بالتداعيات الاقتصادية لحرب الأوكرانية الروسية. 

تحيا مصر

ووفق ما جاء فى مسودة البيان فإنها تدعو إلى تمديد اتفاق مع روسيا تنقضي مهلته السبت يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية. 

وبحسب مسودة البيان:" شهدنا هذا العام أيضاً التأثير السلبي الإضافى للحرب فى أوكرانيا على الاقتصاد العالمي".

 وأضافت المسودة أن:" البلدان المشاركة فى القمة شددت على مواقفنا الوطنية، بينما تدين معظم الدول الأعضاء بشدة الحرب فى أوكرانيا، حيث انها تسبب معاناة بشرية هائلة وتفاقم الهشاشة التى يعاني منها الاقتصاد العالمى فى الأساس".

رئيس إندونيسيا: يجب مواجهة التحديات بروح التعاون

وأشارت المسودة إلى وجود وجهات نظرأخرى تري أن قمة العشرين ليست المنصة المتخصصة لحل القضايا الأمنية، لكن دول الأعضاء تقر بأن القضايا الأمنية قد تحمل عواقب كبيرة بالنسبة  للاقتصاد العالمي. 

كما حذرت مسودة البيان من حقبة اليوم يجب ألا تكون حقبة حرب، معتبرة أن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد بها أمر غير مقبول وذلك بعدما أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإمكانية اللجوء إليها فى أوكرانيا.

وأنطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال قمة مجموعة العشرين، وافتتح الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أعمال القمة التى تستمر على مدار يومين . 

وقال الرئيس الإندونيسي فى كلمته الافتتاحية إن:" العام المقبل سيكون أكثر صعوبة من العالم الحالى ويجب مواجهة التحديات بروح التعاون". 

وأضاف:" العالم فى انتظار نتائج قمة العشرين، ولهذا لا يجب أن تفشل القمة"، كما أكد فى كلمته على أزمة الغذاء وقضية أمن الطاقة بأنهما تؤثران على الدول النامية.

تابع موقع تحيا مصر علي