عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلال حواره بالإعلامية بسمة وهبة .. نائب المصريين بالخارج عمرو هندي يكشف تفاصيل وموعد تطبيق قانون استيراد السيارات بدون ضرائب.. ويؤكد: متوقع أن تصل الحجوزات إلى 2.5 مليار دولار«فيديو»

النائب عمرو هندي
النائب عمرو هندي

النائب عمرو هندي: 

  • قمة المناخ أظهرت أهمية مصر ودورها المحوري عالميا
  • المصريين بالخارج تدعم الدولة المصرية.. ودور كبير في عملية التنمية الاقتصادية
  • قانون سيارات بدون جمارك وضرائب للمصرين بالخارج كان بمثابة حلم
  • القانون اشترط تحويل الوديعة على وزارة المالية عبر حساب بنكي مر عليه 3 شهور لتفادي تهريب التجار للأموال
  • لا يمكن استيراد سيارة من أوروبا لمواطن يعيش في أسيار أو بلد خارج القارة بسبب اتفاقية "زيرو جمراك"
  • متوقع وصول الأموال المحجوزة بعد تطبيق القانون إلى 7 مليار دولار
  • إذا اهتمينا بالمصريين بالخارج سوف يؤدي ذلك إلى تغطية 60% من حجم الاستثمارات المستهدفة من الخارج

وجه النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب عن المصريين بالخارج، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة المصرية، على نجاح مصر في تنظيم قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، مؤكدًا أن ثماره ستعود على الدولة المصرية، خاصة بعدما قامت بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع عدد من الدول المتقدمة منها الدنمارك وألمانيا والإمارات وبلجيكا الخاصة بالطاقة الخضراء، والجميع رأى أهمية مصر ودورها المحوري عالميًا، وهذا ليبس بجديد على الدول المصرية، وستبقى مصر رغم أنف الحاقدين والكارهين.

وأضاف "هندي"، خلال استضافته ببرنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة المحور، تقديم الإعلامية بسمة وهبة، أن المصريين بالخارج تحب وتحترم الرئيس السيسي وداعم قوي له وداعم قوي للدولة المصرية، مشيرًا إلى أن المصريين بالخارج سيكون لها دور كبير في التنمية الاقتصادية.

وانتقل نائب المصريين بالخارج للحديث عن قانون استيراد السيارات بدون جمارك وضرائب للمصريين بالخارج، موجهًا الشكر للحكومة على استجابتها لمطالب المصريين بالخارج، وهو الملف الذي عملنا عليه كثيرًا، وكان بمثابة حلم.

وأشار إلى أن المصريين بالخارج الذين يريدون الاستفادة من القانون باستيراد سيارة، سيقوم بدفع نفس قيمة الرسوم، لكن على هيئة مبلغ محجوز، بقيمة الجمارك والرسوم وضريبة القيمة المضافة، بنسبة 100% من قيمتها بالدولار، على أن يسترد المبلغ بعد 5 سنوان بقيمة سعر الصرف بعد 5 سنوات.

وأوضح أن اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون صدرت، وستقوم وزارة المالية باستقبال الطلبات الخاصة بالاستيراد، حيث أن لها اجراءات معينة، تتم من خلال الموقع الخاصة بالوزارة حيث يقوم المواطن بإنشاء حساب على الموقع، وتقديم طلبه، وتحديد نوع السيارة وموديلاها، لافتًا إلى أن الشروط تتضمن أن يكون المواطن يتمتع بإقامة سارية وحساب بنكي مر عليه 3 شهور فأكثر، دون شرط أن تكون هناك أمولًا في الحساب، وذلك لتفادي تهريب التجار للأموال عبر الطرق غير المشروعة، لذلك ألزم القانون أن يتم تحويل الأموال من الخارج لوزارة المالية.

ولفت إلى أنه إذا كان المواطن يعيش في دولة ما ولتكن الإمارات، فلا يمكنه الحصول على سيارة من ألمانيا، وذلك لأن السيارات القادمة من أوروبا خاضعة لاتفاقية زيرو جمارك أما السيارات المستوردة من خارج أوروبا لا تخضع لاتفاقية زيرو جمارك، مشيرًا إلى أنه طالب بفتح الأمر أمام المواطنين بالخارج، والحكومة أكدت أن القانون في المرحلة التجريبية، وسوف يتم بحث الأمر بعد 4 شهور من تفعيله.

ونوه بأنه أجرى دراسة من الممكن أن تصل إلى 7 مليارات جنيه مستهدف من قانون استيراد السيارات بدون ضرائب أو جمارك سنويًا، ولكن على الوضع الحالي سوفف تكون ما بين 2 إلى 2.5 مليار دولتار، مضيفًا: "نحن نريد أن تدعم الدولة المصرية المصريين بالخارج، لأنه إذا اهتمينا بالمصريين بالخارج بالشكل الأمثل سوف يغطى ذلك 60% من المستثمرين المستهدفين".

تابع موقع تحيا مصر علي