عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا أم أوكرانيا .. صاروخ مجهول يستهدف بولندا وسقوط قتلى فمن الفاعل؟

آثار سقوط الصاروخ
آثار سقوط الصاروخ فى بولندا

ذكرت وسائل إعلام غربية، عن مقتل شخصين بعد أن أصابت صواريخ مجهولة الهوية قرية برزيودوف البلوندية القريبة من الحدود الأوكرانية، عقب ذلك وجهت الاتهامات إلى روسيا حول هذا الهجوم فى  حين نفت موسكو هذه المزاعم. 

تحيا مصر

ونقلت وكالة الأسوشيتد برس عن مسؤول استخباراتي أميركي قوله إن شخصين قتلا جراء هذا الهجوم. 

روسيا تنفى.. وأمريكا تؤكد رواية موسكو 

واستدعت الخارجية البولندية السفير الروسي، لتقديم توضيحات بخصوص هذا الهجوم الذي أشارت إليه تقارير إعلامية بولندية بأن الصواريخ روسية الصنع. 

من ناحية أخرى نفت وزراة الدفاع الروسية هذه التقارير مؤكدة أنها لم تشن أى ضربات على أهداف قريبة من الحدود البولندية الأوكرانية. 
وأضافت وزارة الدقاع الروسية أنه :" لا علاقة للحطام الذي نشرته وسائل إعلام بولندية فى تغطيتها من موقع قرية برزيودوف بالأسلحة الروسية". 
 

وفي السياق ذاته لم تؤكد بولندا بشكل قاطع أن روسيا من نفذت الهجوم وقال الرئيس البولندى أنه:" لايوجد دليل على هوية مطلق الصواريخ"، لافتا إلى أن الصاروخ على الأرجح روسي الصنع. 

ومن جهة أخري، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه :" من غير المرجح أن يكون الصاروخ الذي سقط فى بولندا قد أطلق من روسيا". 

أوكرانيا تتنصل من الهجوم

كما أعلن البنتاجون أنه ليس لديه حتى الآن معلومات مؤكدة بشأن أنباء سقوط صاروخين روسيين فى الأراضي البولندية. 
وبدوره نفت كييف بأن الصاروخ الذي سقط فى الأراضي البولندية أوكراني.

الناتو يعقد اجتماع طارئ

فى المقابل، أكدت مصادر مفتوحة على شبكة الإنترنت، وحسابات تراقب وتتبع الأسلحة الأوكرانية على  تويتر أن تحليل الصور للشظايا أظهر نتيجة واضحة مفادها أنها تعود إلى محرك  48D6 لصاروخ 5V55 من سلسلة S- 300 AD وهو نظام تستعمله أوكرانيا. 

وتوالت الإدانات الغربية بعد القصف الذي استهدف الأراضي البولندية فى حين أعلن الأمين العام لحلف الناتو بعقد اليوم اجتماع طارئ لأعضاء التحالف العسكري لبحث حادث سقوط صواريخ فى بولندا. 

تابع موقع تحيا مصر علي