عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدكتور سويلم: المجتمع الدولى تأخر في إدراج المياه ضمن فعاليات المناخ السابقة

الدكتور سويلم
الدكتور سويلم

على هامش مؤتمر المناخ .. إلتقى الأستاذ الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بفيرجينيوس سينكفيتشوس المفوض الأوروبي للبيئة والمحيطات ومصايد الأسماك بالإتحاد الأوروبى ، حيث تم التباحث حول التعاون بين الوزارة والإتحاد الأوروبى في مجال الموارد المائية والرى.

تحيا مصر

وخلال اللقاء .. أشار الدكتور سويلم لقيام مصر ببذل جهود كبيرة لوضع المياه في قلب العمل المناخي العالمى من خلال عدد من الإجراءات والفعاليات من أبرزها عقد إسبوع القاهرة الخامس للمياه حيث تم إطلاق "وثيقة إعلان القاهرة" ، وفعاليات المياه ضمن مؤتمر المناخ والتي تم خلالها إطلاق "مبادرة التكيف بقطاع المياه" والتي تم إعدادها بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين ، مشيراً إلى أن المجتمع الدولى تأخر في إدراج المياه ضمن فعاليات المناخ السابقة وهو ما تحقق أخيراً بتنظيم يوم للمياه للمرة الأولى على الإطلاق والذى تم خلاله إطلاق مبادرة التكيف.

التنفيذ الفعلى لمبادرة التكيف

وأوضح أنه سيتم خلال الشهور القليلة القادمة إتخاذ الخطوات الإجرائية اللازمة للبدء في التنفيذ الفعلى لمبادرة التكيف ، حيث سيتم وضع الهيكل التنظيمى وتشكيل سكرتارية المبادرة و وضع خطة عمل المبادرة والتي تتضمن خطة تفصيلية بمشروعات واضحة ، ليتم إعلان كافة التفاصيل الخاصة بالمبادرة ومشروعاتها خلال مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة والمقرر عقد في مارس ٢٠٢٣.

التعاون المشترك بين مصر والإتحاد الأوروبى

وتم خلال اللقاء التباحث حول التعاون المشترك بين مصر والإتحاد الأوروبى لتوفير الدعم لمركز التدريب الإقليمى التابع للوزارة ، لتصبح مصر مركزاً إفريقياً لبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية.

ومن جانبه .. أكد المفوض الأوروبي على دعمه لمبادرة التكيف في قطاع المياه التى تُعنى بقضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى ، وحرصه على تدعيم التعاون مع مصر في مجال التدريب وبناء القدرات.

تابع موقع تحيا مصر علي