عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

تدخل الحكومة لحماية الأرز.. نواب البرلمان يتحدثون لـ تحيا مصر: خطوة إيجابية لتشديد الرقابة.. أيمن محسب:تصدى للممارسات السلبية.. سميرة الجزار: فى صالح المواطن المصرى

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تدخلت الحكومة المصرية أمس الأربعاء لحماية المواطن المصري من جشع بعض التجار حيث وضعت عدة قرارات تصب في مصلحة المواطن المصري، لتوفير احتياجاته الأساسية، وتحديد سعر سلعة الأرز باعتبار أنه سلعة استراتيجية هامة تهم كل الأسر المصرية بجميع فئاتها ولا يمكن الاستغناء عنه، لذلك تعتبر خطوة الحكومة أمس الأربعاء ايجابية للغاية.

تحيا مصر 

النائب أيمن محسب لـ تحيا مصر: اعتبار الأرز سلعة استراتيجية خطوة إيجابية وعلى الحكومة تشديد الرقابة على الأسواق

وفي هذا  السياق أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، على أهمية قرار مجلس الوزراء اعتبار الأرز من السلع الاستراتيجية، ما يجعله ضمن السلع التى يطبق عليها المادة 8 من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، والتى يحظر حبسها عن التداول سواء بالامتناع عن بيعها،  أو عدم طرحها للبيع بالأسواق، أو أى صورة أخرى من أشكال الاحتكار.

وأشار النائب أيمن محسب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر،  إلى أن محتكر السلعة سيتعرض أولاً لمصادرة السلعة، والحبس ما لا يقل عن سنة، وغرامة 100 ألف جنيه حد أدنى إلى 2 مليون جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة ، مؤكداً إلى أن هذه الاجراءات سارية لمدة 3 أشهر، ومن الوارد أن يتم مدها أو إلغاءه حسب الوضع .

دفع محتكري الأرز من المنتجين والموردين والبائعين بالإلتزام بتوريد كميات الأرز المخزنة

وأوضح النائب أيمن محسب، أن القرار سيدفع محتكري الأرز من المنتجين والموردين والبائعين بالإلتزام بتوريد كميات الأرز المخزنة وفقا للضوابط المحددة لتجنب عقوبة الحبس والغرامة التى يقرها القانون.

وقال النائب أيمن محسب، إن  هذا القرار هدفه حل أزمة اختفاء الأرز في الأسواق خلال الفترة الماضية، والتى حاول بعض التجار إثارتها، من خلال احتكار السلعة، لتحقيق مكاسب إضافية ، الأمر الذي تسبب في زيادة الضغوط والأعباء على الأسرة المصرية، خاصة محدودى الدخل والفقراء.

 كما طالب النائب أيمن محسب، الحكومة بإحكام السيطرة على الأسواق ومراقبتها لوقف جشع التجار، الذي يدفع ثمنه المواطن البسيط.

النائب سميرة الجزار لـ تحيا مصر: أرحب بقرار الحكومة باعتبار الأرز سلعة استراتيجية

ومن جانبها أعربت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة القيم بالبرلمان، عن ترحيبها بقرار مجلس الوزراء اعتبار الأرز من السلع الاستراتيجية ما يجعله ضمن السلع التى يطبق عليها المادة 8 من قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، والتى يحظر حبسها عن التداول سواء بالامتناع عن بيعها، أو عدم طرحها للبيع بالأسواق أو اى صورة أخرى.

وقالت النائب سميرة الجزار في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن  الأمر الذى يلزم حائزى الأرز لغير الاستعمال الشخصى من المنتجين والموردين والبائعين بإخطار مديريات التموين والتجارة الداخلية على مستوى الجمهورية بكمية، ونوعية الأرز المخزنة لديهم، والالتزام بضوابط وإجراءات التوريد التى تحددها وزارة التموين والتجارة الداخلية،  ومعاقبة من يخالف ذلك بالحبس والغرامة.

النائب سميرة الجزار:  هذا القرار جاء فى صالح المواطن المصرى عبر التصدى للممارسات السلبية وجشع و إستغلال التجار ومنعهم من التسبب فى رفع الأسعار

وترى النائبة سمية  الجزار، أن هذا القرار جاء فى صالح المواطن المصرى عبر التصدى للممارسات السلبية وجشع و إستغلال التجار، ومنعهم من التسبب فى رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، بهدف التربح على حساب زيادة الضغوط ، والأعباء على الأسرة المصرية، خاصة محدودى الدخل والكادحين.

هذا وتطالب النائبة سميرة الجزار التجار بتحمل المسؤولية خاصة فى هذه المرحلة الصعبة التى تمر بها البلاد و التوقف عن  حجب السلع  لرفع أسعارها بهدف التربح على حساب الفقراء .

كما تناشد النائبة سميرة الجزار الحكومة بالضرب بيد من حديد وتطبيق أشد العقوبات على كل من يسعى لتحقيق الثراء على حساب المواطن المصرى خاصة فى مرحلة يعانى فيها الإقتصاد الوطنى من أزمات وتأثيرات الأزمة الإقتصادية العالمية الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية. 

النائبة ابتهاج الطوخي لـ تحيا مصر: قرار صائب ولابد من وضع حزم  من القرارات للحماية من جشع المحتكرين

ومن جانبها قالت النائبة ابتهاج الطوخي، عضو مجلس النواب، إنها ترحب بقرار الحكومة الذى جاء أمس الأربعاء، وذلك لأن الأرز سلعة هامة لكل أسرة مصرية، فهذا القرار صائب ، ولابد من وضع حزم  من القرارات، وذلك  للحفاظ على المجتمع من جشع التجار خاصة في ظل الظروف التى تمر بها البلاد والأزمات الاقتصادية العالمية والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضافت النائبة ابتهاج الطوخي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أنه ولابد  من وضع اليه تنفيذ صارمة من قبل  وزارة التموين، حتي  تمنع احتكار هذه  السلع  الأساسية والاستراتيجية كسسلعة الأرز.

وأكدت النائبة ابتهاج الطوخي، على أن الحكومة المصرية  تحرص  منذ تولى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية على الاهتمام بكل ما يكون في مصلحة المواطن المصري، لتوفير  له حياة كريمة تناسب المواطن المصري الذى يعيش على أرض مصر، وكما شبه الرئيس السيسي بأنه رئيس الإنسان، لأنه يشعر بالمواطن المصري ويعمل على تلبية احتياجاته.

تابع موقع تحيا مصر علي