عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الشعبة: 3 أسباب وراء زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

شعبة الأدوات الكهربائية
شعبة الأدوات الكهربائية

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات الكهربائية، إن أسعار الأجهزة الكهربائية زادت بنسبة  5% إلى 7.5%، مشيراً أن هذة الزيادة  ترجع إلى مجموعة من  الأسباب، كالحرب الروسية  الأوكرانية  الروسية، والتى أدت إلى أزمة اقتصادية عالمية كبري ودفعت الفيدرالي الأمريكي لرفع أسعار الفائدة  لثلاث مرات، بينما مصر  رفعت أسعار الفائدة خلال الثلاث مرات على النحو التالي 2% و 1%  و 2%. 

رئيس شعبة الأدوات الكهربائية: 3 أسباب وراء زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية خلال عامين

وأضاف هلال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حوار الخميس مع الإعلامي أشرف شرف الدين على قناة الحدث، وينقلها تحيا مصر، أن السبب الثاني هو تاخر الإفراج عن مستلزمات الإنتاج في المواني،  مما نتج عنها دفع غرامات تأخير هذه المستلزمات، بالإضافة  إلى رفع سعر الدولار الأمريكي، مشيراً أن زيادة أسعار الأدوات الكهربائية تأتي من مصنع التنصع وليس من التاجر.

 رئيس شعبة الأدوات الكهربائية: زيادات الأدوات الكهربائية لم تتجاوز 30% حتى هذه اللحظة

وأكد رئيس شعبة الأدوات الكهربائية، أن  الزيادات منذ  جائحة فيروس كورونا  و حالة الإغلاق العام لكل الدول وحتى هذه اللحظة  لا تتجاوز نسبة 30 % على مدار عامين.

الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها بشكل مباشر على اقتصاديات الدول

والجدير بالذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على اقتصاديات الدول، حيث أدت إلى ارتفاع التضخم وزيادة أسعار السلع، وامتد تأثيرها على السلع الأسياسية، كالقمح والذرة، لأن روسيا وأوكرانيا تصدر نحو 12% من القمح والذرة على مستوى العالم، وتعتبر القارة إفريقيا من أكثر القارات تضررا من أزمة الغذاء الناتجة عن الصراع بين روسيا وأوكرانيا لاعتماد 35 دولة  من القارة الإفريقية على الحبوب الروسية والأوكرانية، واستيراد 22 دولة أخرى للأسمدة منهم.

ارتفاع مستويات التضخم العالمي

ويعاني العالم أجمع من ارتفاع مستويات التضخم في الفترة الأخيرة ووذلك بعد حائحة فيروس كورونا، ثم الانتقال إلى الحرب الروسية الاوكرانية، ولابد من التفرقة  ما بين أنواع التضخم الاقتصادي للدول.

وفي سياق منفصل، كان الرئيس السيسي قد دعا خلال كلمته بمؤتمر المناخ لضرورة إيقاف الحرب الروسية الأوكرانية من أجل أن يعم السلام على العالم. 

تابع موقع تحيا مصر علي