عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

أحمد كريمة: النساء في الشام بيكون كل همهم يتزينوا لأزواجهن.. وفقه المرأة المصرية همها المطبخ

د. أحمد كريمة
د. أحمد كريمة

وجه أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجماعة الأزهر، نصيحة للسيدات المصريات للاقتصاد بمثيلتهم من سيداء دول الشام، واللاتي يحرصن على تفريغ أنفسهن من أعمال المنزل وغيرها، من أجل الزوج والتزين له. 

أحمد كريمة: بنصح المصريات يعملوا زي المرأة الشامية

وقال «كريمة»، في تصريحات له: "النساء في الشام من بعد العصر ملهمش اي علاقة بشغل البيت .. بيكون كل همهم انهم يلبسوا ويتزينوا لأزواجهن.. وانا بنصح المصريات يعملوا كده.. وهذا يسعد الرجل لأنه يحدث له ارتياح وجداني".

وتابع: "المرأة لدينا عندها الليل مثل النهار، والنهار مثل الليل،  مع الاحترام لمجهودها وتضحياتها الطيبة، ولكن الحياة ليست كلها مطبخ، فأين حظ الرجل، فالله جعل المرأة واحة أمن وأمان وسلم وسلام ومشاعر سعادة ووئام".

أحمد كريمة: تعدد الزوجات ليس بسبب شهوة الرجل

وحول تعدد الزوجات، قال أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن اتهام الرجل بتعدد الزوجات الشهوة والنزوات، أمر لا أتفق معه، مشيرًا إلى أن زواج الرجل على زوجته قد يكون إما لسبب المشاعر أو لقصور من زوجته، وهذا يكون بعد الإنجاب.

وأوضح أحمد كريمة أن المرأة العربية والمصرية بالذات بعد الإنجاب لطفلين، تنسى أنوثتها حيث تصبح مشغولة بالحمل والرضاعة ويصيبها البرود العاطفي، لافتًا إلى أن الرحل بعد وصوله إلى سن النضج، يحتاج إلى مشاعر وليس مجرد إفراغ للشهوة، فأمر الزواج أسمى وأكبر من هذا الأمر "قضاء الشهوة".

و قال أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، إن الرجل ليس مطالبا بتفسير أو شرح أسباب زواجه الثاني.

أحمد كريمة: فقه الزواج الحقيقي غائب عن الأذهان

ولفت إلى أن هناك قصورًا في مسألة الزواج، في العالم العربي ومصر، حيث إن فقه الزواج الحقيقي غائب عن الأذهان، فبعض الناس تتصور أن المرأة ما هي إلا للخدمة ووعاء معين والرجل ما هو إلا مورد مالي، وهو عكس مفهوم الزواج تمامًا.

واستشهد أحمد كريمة بقول الله تعالى: «وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ».

تابع موقع تحيا مصر علي