عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشروبات الطاقة تؤدي للوفاة.. وإدارة عابدين التعليمية تمنع بيعها وتناولها في المدارس.. وتحذيرات برلمانية بشأن خطورتها على الأطفال

 مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة

اعتاد البعض على تناول مشروبات الكافيين، لاسيما عاشقي القهوة، ليشعرون بالنشاط والحيوية خلال اليوم، ومع ظهور وانتشار مشروبات الطاقة وبيعها في المحال المختلفة، اتجه الكثير لتناول مثل هذه المشروبات.

تحيا مصر

وبالرغم من خطورة مشروبات الطاقة، وتأثيرها السلبي على صحة البالغ نفسه، فهناك الكثير من الأطفال والمراهقين يتناولونها دون رقابة، فتناول الأطفال الأقل من 18 عامًا لمثل هذه المشروبات، بمثابة ظاهرة يجب التعامل معها بحزم، نظرًا لخطورتها الكبيرة والتي قد تصل إلى الوفاة المفاجئة.

وتأتي خطورة مثل هذه المشروبات لزيادة نسبة السكر والكافيين بها تعادل من 4 إلى 5 أكواب قهوة، وتعادل أيضًا عشر ملاعق سكر.

إدارة عابدين التعليمية تمنع تناول وبيع مشروبات الطاقة بالمدارس

وقد لاحظت إدارة عابدين التعليمية، بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، تناول الكثير من الطلاب لمشروبات الطاقة داخل المدارس، ومن ثم خاطبت مختلف المدارس، وحذرت من إقبال الطلاب في المراحل الإبتدائية والإعدادية على شراء مشروبات الطاقة الغير مناسبة لأعمارهم.

وشددت الإدارة على ضرورة متابعة مديري المدارس للطلاب في المدارس، وإبلاغ أولياء الأمور بأي سلوكيات خاطئة يمارسونها، ومتابعة ما يقوم الطلاب بشرائه من خارج المدارس، والتنبيه المستمر بعدم شراء ما يضر.

وزير التربية والتعليم يأمر بمراجعة منافذ بيع المشروبات لطلاب المدارس

وأصدر رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، توجيهاته لكافة المديريات التعليمية، خلال لقائه بمديري المديريات، بمراجعة كافة منافذ بيع منتجات المشروبات والحلوى للطلاب بمختلف المدارس، ومنع بيع المنتجات مجهولة المصدر والتي تمثل خطرًا على صحة ابنائنا الطلاب.

وأضاف، انه سيتم اصدار كتاب دوري بتوجيهات الوزير ذات الصلة لكافة المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية.

إشادة برلمانية بمنع إدارة عابدين التعليمية بيع مشروبات الطاقة بالمدارس

وأشادت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، بالتحرك السريع لإدارة عابدين التعليمية، بمجرد ملاحظتها شراء وتناول عدد كبير من الطلاب لمشروبات الطاقة، والممنوعة بالنسبة لهم، حيث أنه مدون على العبوة، أنها لا تناسب الأطفال ممن تبلغ أعمارهم أقل من 18 عامًا.

دوروسائل الإعلام في نشر الوعي بأضرار مشروبات الطاقة بالنسبة للأطفال

وطالبت عضو مجلس النواب، وسائل الإعلام بضرورة تسليط الضوء على هذا الأمر، ونشر الوعي بين الأهالي والطلاب، بجانب تشديد الرقابة الصحية والتموينية أيضًا.

دور الأهل في توعية الأبناء

ومن جانبها، قالت  النائبة هناء سرور، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، يجب إرشاد أولياء الأمورلأولادهم بعدم تناول هذه المشروبات التي تسبب أضرارها الوفاة المفاجئة، مضيفة: أنه يجب علي الطلاب التي تتناول هذه المشروبات سرعة التوجه إلي طبيب للاطمئنان علي صحتهم.

الموت المفاجئ من أهم مضاعفات مشروبات الطاقة بالنسبة للأطفال

وأكدت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن تناول هذه المشروبات تسبب في تعدد حالات الوفاة المفاجئة للشباب، مشيرة إلي أنه يجب علي الإدارات التعليمية بالمدارس العمل علي توعية الطلاب للابتعاد عن هذه المشروبات، لتجنب تناولها خارج المدرسة.

وأوضحت النائبة هناء سرور، إنه يوجد في أذهان الطلاب أن هذه المشروب تعطيهم طاقة حقيقية، وهذا غير صحيح، لانها مشروبات غازية لا تنفع الجسم، ولكن تقوم بارتفاع ضغط الدم وزيادة مقاومة الإنسولين، مع ما يصاحب ذلك من مخاطر صحية.

هل لمشروبات الطاقة مفعول؟؟

-الكافيين يجعلك مستيقظ

-زيادة نشاط القلب والدورة الدموية

-تنشيط عملية التنفس.

ما هي محتويات مشروبات الطاقة؟؟

تحتوي مشروبات الطاقة على الكافيين، بنسب حسب نوع المشروب، بجانب السكر ومواد سكرية، وقد يتم إضافة حمض التورين وفيتامينات مختلفة، وأيضاً الغوارانا (نبات أصله من منطقة الأمازون البرازيلية، وتتميز بذرته بتركيز عالٍ لمادة الكافيين).

ما كمية الكافيين المسموح بها للأطفال والمراهقين؟؟

يسمح للأطفال والمراهقين بكميات محددة للكافيين، تبلغ تلك النسبة ثلاثة ميليجرامات لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ما كمية الكافيين المسموح بها للبالغين؟؟

نسبة الكافيين المسموح بها للبالغ تكون النسبة 300 ميليجرام.

مضاعفات مشروبات الطاقة

-ارتفاع ضغط الدم

-تؤثر على الجهاز العصبي

-تزود كهرباء المخ

- عدم انتظام ضربات القلب وتسارعها

-زيادة الوزن

-يؤدي لإدمان الأطفال لمَن هم أقل من 18 عامًا

-الموت المفاجئ.

ندوة توعوية بأضرار مشروبات الطاقة بمدرسة عثمان بن عفان

والجدير بالذكر أن مدرسة عثمان بن عفان للتعليم الأساسي، التابعة لإدارة 6 أكتوبر التعليمية بمحافظة الجيزة، أعلنت النية عن عقد ندوة توعوية للطلاب، في القريب العاجل، تحت إشراف قسم التربية النفسية بالمدرسة تضمنت توعية الطلاب بأخطار مشروبات الطاقة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي