عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوب 27.. «المؤتمر»: إنشاء صندوق الخسائر والأضرار قرار تاريخي وغير مسبوق

 دكتور رضا فرحات
دكتور رضا فرحات

قال اللواء دكتور رضا فرحات نائب رئيس حزب المؤتمر إن  قرار إنشاء صندوق الخسائر والأضرار قرار تاريخي وغير مسبوق ويعكس إصرار مصر على أن يكون مؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ "cop27"هو قمة التنفيذ مثل ما أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي عند إفتتاح القمة بشرم الشيخ.

تحيا مصر

كوب 27.. «المؤتمر»: إنشاء صندوق الخسائر والأضرار قرار تاريخي وغير مسبوق

واضاف فرحات التوصيات التي خرجت عن قمة المناخ تعكس إصرار مصر علي أن تخرج توصيات تلك القمة بحلول واقتراحات وآليات قابلة للتنفيذ مشيرا إلي أنه مما لا شك فيه أن هذا القرار سيشكل دفعة قوية للأمام للعمل المناخي وسيفرض علي كافة الدول التزامات نحو الإبقاء علي مستوي درجة حرارة الأرض علي 1.5 درجة

وأشار إلي أنه يجب علي الدول أن تعمل على بناء الثقة من أجل مواجهة التغيير المناخي وان يتم تقديم الدعم المادي للبلدان الفقيرة لمساعدتها علي التكيف مع الأثار الناتجة عن التغير المناخي.

الخسائر والأضرار

ووافقت الجلسة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ "كوب27" المنعقد في شرم الشيخ، على اتفاق يغطي ترتيبات التمويل "للخسائر والأضرار" الناجمة عن تغير المناخ.

وأقر المؤتمر إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، الذي سيكون مكرسا لتعويض الدول النامية عن الأضرار التي تتكبدها من جراء التغير المناخي.

وحث رئيس المؤتمر سامح شكري الدول وزير الخارجية على الموافقة على اتفاقيات المناخ النهائية المقدمة في نهاية المؤتمر.

وقال شكري في الجلسة العامة الختامية: "أناشدكم اعتماد مشاريع القرارات التي سأقدمها لكم".

وأضاف وزير الخارجية ، أن "العالم يتابع، وأنا أدعونا جميعا إلى الارتقاء لمستوى التوقعات التي عهد إلينا بها المجتمع الدولي، خاصة المتعلقة بالدول الأكثر تأثرا التي ساهمت بأقل قدر في تغير المناخ".

تابع موقع تحيا مصر علي