عاجل
الإثنين 28 نوفمبر 2022 الموافق 04 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي للطفل.. حزب العدل يطالب بعودة المجلس القومي للطفولة والأمومة للرئاسة

حزب العدل
حزب العدل

تقدم  حزب العدل، بالتهنئة لأطفال مصر بمناسبة اليوم العالمى للطفل، والذى يوافق 20 نوفمبر من كل عام، متمنيًا لهم مستقبلا باهراً وأمنيات طموحة تتحقق بسواعدهم الفتية والمساهمة في بناء الوطن.

تحيا مصر 

في اليوم العالمي للطفل.. حزب العدل يطالب بعودة المجلس القومي للطفولة والأمومة للرئاسة

 

وقال الكاتب الصحفي حازم الملاح، أمين التنمية المجتمعية بحزب العدل، إنه علي الرغم من صدور قانون الطفل المصرى رقم 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008 ، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه الأطفال منها علي سبيل دور رعاية الأحداث، والتي يجب التعامل معها بشكل مختلف بدمجهم  في المجتمع وتحويلهم لطاقات منتجة لأن استمرارهم في دور رعاية الاحداث لن يحل المشكلة.

وطالب الملاح، الحكومة، ووزارة التضامن الاجتماعي بعمل تصنيف لجميع دور رعاية الأطفال وتحويل الغير مستقل لأكاديميات لدعم الأطفال الموهوبين فنياً ورياضياً فالعبرة بالكم وليس الكيف .

وأضاف الملاح أن مصر حققت نتائج ملموسة فى المؤشرات الخاصة بانخفاض معدل وفيات الأطفال دون الخامسة وانخفاض معدل وفيات الرضع الاانه مازالت هناك مشكلة في تقزم الاطفال وسوء التغذية المدرسية والتنمر داخل المدارس الحكومية.

تفعيل الخطة الوطنية للطفولة والأمومة 2018 -2030

وطالب حازم الملاح، بضرورة تفعيل الخطة الوطنية للطفولة والأمومة 2018 -2030، واتفاقاً مع أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر  2030وان تتحول لخطوات تنفيذية علي الارض.

وتابع الملاح " يجب نقل تبعية المجلس القومي للطفولة والأمومة إلي رئاسة الجمهورية بدلًا من وزارة الصحة وعودة صلاحيته ودوره الحقيقي بصفته الجهة المسئولة عن الطفولة في مصر، لأن وزارة الصحة مثقلة بأعباء كثيرة، ولن تستطيع تحقيق أية طفرات دون استقلال المجلس ونقل تبعيته كما يجب عمل تشريع جديد لمواجهة ظاهرة التسول فلا يعقل ان يكون القانون الحاكم تم صدوره في القرن التاسع عشر في ظل متغيرات وظروف اجتماعية مختلفة عن تلك الفترة.

نبذ التميز بين الأطفال

وأكد الملاح،  مبدأ عدم التمييز، ومصالح الطفل الفضلي  كاعتبار أساسي في جميع الإجراءات المتعلقة في التعبير عن ارائه بحرية، وبشكل أساسي حق الطفل الأصيل في الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي