عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

غادر السودان في منفى اختياري وعاد بطائرة خاصة بتوجيهات السيسي.. من هو الزعيم السياسي عثمان الميرغني؟

محمد عثمان الميرغني
محمد عثمان الميرغني

بعد إعلان عودته إلى السودان بعد غياب طال لأكثر من 10 أعوام، دارت التساؤلات حول شخصية محمد عثمان الميرغني، الذي ظل في منفى اختياري بمصر لمدة 10 سنوات تقريبًا، حتى غادر إلى الخرطوم، بعدما خصص له الرئيس السيسي طائرة خاصة لنقه.

تعد عودته إلى الخرطوم بمثابة الرجوع الأول لموطنه بعد غياب قارب العقد، ويُعول على أن تسهم عودة "الميرغنى" إلى جمهورية السودان في دعم التوافق السياسي والاستقرار في هذه المرحلة الدقيقة التى يمر بها هذا البلد العربي الأفريقى الهام من تاريخه السياسي المعاصر.

من هو محمد عثمان الميرغني؟

يعد محمد عثمان الميرغني أحد أبرز الزعماء السياسيين في السودان، بالتزامن مع أنباء عن قرب التوصل إلى تسوية سياسية شاملة تنهي الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ سقوط نظام الرئيس السابق عمر البشير.

وخرج الميرغني من السودان عام 2010 إثر خلافات داخل حزبه، وتوجه إلى العاصمة البريطانية لندن حيث مكث مدة قصيرة قبل أن يغادرها إلى القاهرة ويستقر فيها طوال تلك الفترة.

وكان الميرغني يدير شؤون حزبه من القاهرة ويخوض شراكه سياسية مع نظام المؤتمر الوطني السابق وتقاسم معه الحقائب الوزارية إذ شغل نجلاه الحسن الميرغني وجعفر الميرغني منصبي مساعدي الرئيس المعزول عمر البشير.

ويقود الميرغني حزبا فاعلا في المشهد السوداني السياسي، ويحظى بتأييد مطلق من طائفة الختمية الذراع الدينية للحزب، وهي الغريم التقليدي لطائفة الأنصار التي كان يتزعمها الراحل الصادق المهدي.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير طائرة خاصة لنقل محمد عثمان الميرغنى، رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، من القاهرة إلى السودان، وذلك بعد 12 عاما قضاها في منفى اختياري في مصر.

ووفقًا لما عرضته قناة القاهرة الإخبارية، فإن عودة الميرغني إلى الخرطوم تشكل فتحا لأفق جديد للتوافق السوداني، وتأتي بعد 9 سنوات أمضاها في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي