عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة: الوضع الوبائي في مصر مستقر.. وعادات المصريين في الشتاء سبب انتشار الأمراض الفيروسية

المتحدث باسم وزارة
المتحدث باسم وزارة الصحة

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه خلال فترات الخريف وبدايات الشتاء يزداد انتشار الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي للإنسان لعده أسباب، أحداها ميل المواطنين لعدم التهوية وغلق النوافذ، والتجمع في أماكن دافئة بشكل أكبر.

الصحة: تقليل التهوية يساعد على انتشار الفيروسات 

وأضاف "عبدالغفار"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC وينقلها تحيا مصر أن مثل هذا الإجراء من شأنه تقليل التهوية والمساعدة على انتشار الفيروسات التنفسية.

واستطرد المتحدث باسم وزارة الصحة: "الفيروسات عموما تنشط أكثر في الأجواء قليلة الرطوبة، وده موجود في الشتاء، والأغشية المخاطية اللي تفرز المخاط اللي يساعد على حماية الأنف والفم يقل في الأجواء الجافة، ما يسهل انتشار الفيروسات وتسهيل اختراقها للجهاز التنفسي".

الصحة: المخلوي التنفسي تم اكتشافه عام 1956

وأوضح أنه في مثل هذا الوقت من العام على مستوى العالم تزداد معدلات انتشار الفيروسات بين كل المواطنين، متابعا: "الفيروس المخلوي التنفسي تم اكتشافه عام 1956، وفي عام 2019 قبل انتشار الكورونا كان معدلات انتشاره في مصر نفس المعدلات الحالية تقريبا".

وأشار متحدث الصحة، إلى أن ظهور جائحة كورونا وانتشار العادات الصحيحة لمنع انتشار الفيروس عبر الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وانتشار التلقيح بين عموم المواطنين أدى ذلك إلى تناقص أعداد مصابي الكورونا والفيروس المخلوي التنفسي.

وأسهب: "لما الناس بدأت تتخفف من الإجراءات الاحترازية أدى ذلك إلى زيادة عدد مصابيه، ومن أعراضه الرشح والبرد وارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف والكحة والإعياء".

وواصل أن الوضع الوبائي المصري مازال مستقرا، ولكن في بداية جائحة كورونا كان منهج العالم مبني على استراتيجية صفر إصابة، إلا أنه ومع مرور الوقت بات هناك استراتيجيتان مختلفتان لمواجهة الفيروس، أحداها تتبعها الصين وهي صفر إصابات، أما عن باقي دول العالم فلا تتعامل مع صفر إصابات، بينما نتعامل مع صفر وفيات وصفر احتياج لدخول المستشفيات

وتابع: "مازالت الصين تتعامل بنفس المنهجية، والوضع الوبائي المصري مستقر، ومعدلات دخول المستشفيات في أقل نسب لها، وهناك أقسام بمستشفيات كثيرة عدد المصابين فيها صفر، ومعدلات الوفيات حتى الآن في أقل معدلاتها منذ بدء الجائحة".

تابع موقع تحيا مصر علي