عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة الصحة بـ"النواب": نقل القرنية من المتوفي حديثا لا يعد نقلا للأعضاء

أشرف حاتم
أشرف حاتم

قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إنه جرى عقد جلستين للجنة الصحة بمجلس النواب، بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة، واللجنة الدينية برئاسة الدكتور علي جمعة، وتم التباحث حول زراعة أو نقل القرنية من المتوفي حديثا للمريض.

وأضاف "حاتم"، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "في المساء مع قصواء"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، والمذاع على فضائية CBC، وينقلها تحيا مصر أن القرنية لا تعتبر عضو، لكنها مكونه من جزء شفاف موجود أعلى سطح العين، ما يسمح للضوء بالعبور لنسيج العين بالإبصار.

واستطرد: "نقل القرنية من متوفي حديثا يرجع البصر 100%، وهي عملية معروفه منذ فترة الستينات، إلا أن قانون نقل القرنيات يختلف عن قانون زراعة الأعضاء".

الصحة بمجلس النواب: القرنية المستوردة تكلفتها 1500 دولار 

وأوضح أنه في ختام الجلستين تم التوصية من قبل وزير الصحة أن يقوم بتعديل اللائحة التنفيذية بحسب التوصيات الحديثة، مع تشكيل لجنة فنية عليا لبنوك القرنيات، وسيتم فتح جميع بنوك القرنيات في الجامعات المصرية بعدد 8 بنوك.

وتابع: "القرنية المستوردة بتكلف 1500 دولار، إلا أنه وبسبب نقص الدولار وشح الاستيراد فقد قلت تلك القرنيات، وجميعها تكون أقل في الجودة". 

حسام عبد الغفار: الوضع الوبائي في مصر مستقر بشكل كبير 

وفي سياق منفصل، كان الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، قد تحدث عن الوضع الوبائي في مصر في الفترة الأخيرة، مؤكدا ان الوضع الوبائي مستقر بشكل كبير في الوقت الحالي، ولا يوجد ما يستدعي القلق في الفترة الحالية داخل مصر. 

وأضاف "عبد الغفار"، خلال تصريحات له في نفس البرنامج، أن فيروس المخلوي التنفسي في مصر منذ عام 1956، وعادات المصريين كانت سبب من أسباب ظهور الأمراض الفيروسية المنتشرة في الوقت الحالي، لافتًا إلى ان الأمر الإغلاق وعدم التهوية القوية سبب انتشار الفيروسات في فصل الشتاء. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الإجراءات الاحترازية والوقائية التي كان يتعامل بها المواطنين في فترة كورونا، كانت قد حمت المصريين من العديد من الأمراض الفيروسية المختلفة، ولكن بعد انتهاء فيروس كورونا بشكل كبير، قلت الإجراءات الاحترازية، وعادت الأمراض الفيروسية من جديد ومنها فيروس المخلوي التنفسي. 

تابع موقع تحيا مصر علي