عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائبة ريهام عبدالنبي تزف بشرى سارة للمزارعين بمدينة «إدفو» بشأن زراعة شتلات قصب السكر

 النائبة ريهام عبدالنبي
النائبة ريهام عبدالنبي

قالت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، نائبة محافظة أسوان، إن لجنة الزراعة بمجلس النواب، ناقشت خلال اجتماعها، مساء أمس الإثنين، أزمة انخفاض أسعارتوريد قصب السكر، وخاصة في ظل زيادة أسعار مستلزمات الإنتاج.

تحيا مصر

 سعر طن القصب للمزارعين وصل إلى ما يقرب من ٨٠٠ جنيه

جاء ذلك خلال مشاركتها باجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة بشأن أسعار توريد قصب السكر وفحص للبنجر.

وقالت النائبة ريهام عبدالنبي، إن سعر طن القصب للمزارعين وصل إلى ما يقرب من ٨٠٠ جنيه، والذي أعلنت عنه الحكومة، وقد طالبت اللجنة بأن لا يقل سعر توريد طن قصب السكر عن ١٥٠٠ جنية نظراً لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج من الري والسولار وغيرها، مؤكدة أنه في ظل ارتفاع الأسعار أصبح سعر الطن لا يواكب السعر الحقيقي للتكلفة.

وأشارت "عبدالنبي" إلى أن سعر بنجر السكر ارتفع مرتين في ظل ثبات سعر قصب السكر، الأمر الذي يهدد بانهيار زراعة السكر في ظل ارتفاع تكلفة الإنتاج.

و أوضحت النائبة ريهام عبدالنبي، أن اللجنة بحثت خلال اجتماعها، توفير شتلات جديده لزراعة القصب بالري الحديث (الري بالتنقيط) ، وقد أفاد معهد البحوث بأنه لديه ٣ شتلات، فيما أكدت اللجنة أن العدد صغير للغاية مقارنة بالدول الأخرى، فدولة مثل السودان لديها ما يقرب من ٤٥ شتلة.

ولفتت نائبة أسوان، إلى أن معهد البحوث قد أفاد بإنشاء محطة شتلات كبيرة وخلال شهور قليلة ستدخل الخدمة على ٢٦ فدان، بالإضافة إلى أن إدفو بمحافظة أسوان سيدخل لها ٨٠ فدان لزراعة شتلات قصب السكر.

تابع موقع تحيا مصر علي