عاجل
الخميس 08 ديسمبر 2022 الموافق 14 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأكراد تحت القصف.. روسيا تحذر تركيا من زعزعة الاستقرار فى سوريا

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي أردوغان

حذرت روسيا، اليوم الثلاثاء، تركيا من زعزعة الاستقرار فى شمال سوريا، حيث شنت أنقرة عدة غارات جوية استهدف الأكراد، ويأتى ذلك بعد هجوم اسطنبول الذي أودي بحياة 6 أشخاص وإصابة نحو 40 آخرين، واتهمت تركيا بوقوف حزب العمال الكردستاني وراء هذا الهجوم فى حين نفي الأخير هذه الاتهامات. 

تحيا مصر

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف:" نفهم مخاوف تركيا المرتبطة بأمنها، لكن فى الوقت عينه نطالب جميع الأطراف إلى الأمتناع عن أي مبادرة يمكن أن تؤدي إلى زعز عة الأستقرار فى الداخل السوري". 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أمس، إن العمليات العسكرية فى شمال سوريا والعراق لن تقتصر على الهجوم الجوي، لافتا إلى إمكانية إشراك القوات البرية فى الهجوم. 

وقال أردوغان أنه :" من غير الوارد أن تقتصر العملية العسكرية على العملية الجوية وسنتخذ القرار والخطوة بشأن حجم القوات البرية التى يجب أن تنضم العملية. 

أردوغان: لن ننتظر الإذن من واشنطن

واضاف الرئيس التركي أنه:" لم يجر محادثات مع الرئيسين الأمريكي والروسي بخصوص عملية المخلب -السيف الجوبة"، لافتا إلى أن تركيا لا تنتظر اتخاذ الإذن من أحد وعلى الولايات المتحدة أن تعرفنا جيداً بعد الآن. 

عملية مخلب السيف

كما أكد الرئيس التركي أن عملية "مخلب السيف" مستمرة وستفعل بلاده ما يلزم جوا وبرا.

وشنت القوات الجوية التركية عملية "مخلب السيف" الأحد الماضي، واستهدفت خلالها مواقع لحزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب فى شمال العراق وفى سوريا. 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الاثنين، إن الغارات أسفرت عن مقتل 37 شخصاً من بينهم 18 عنصرا من قوات النظام السوري. 

كما أعلنت السلطات التركية أمس أن صاوريخ أطلقت من سوريا على بلدة قرقامش التركية أدت إلى مقتل شخصين.

تابع موقع تحيا مصر علي