عاجل
الجمعة 02 ديسمبر 2022 الموافق 08 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس «الوراق الجديدة»: توفير تعويضات عديدة لأهالي الجزيرة.. وشراء 74% من الأراضي بالتراضي

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

قال المهندس أسامة شوقي، رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة، إن جزيرة الوراق ذات موقع استراتيجي، وتدخل الدولة فيها أمر طبيعي لإعادة تطويرها من جديد خاصة في ظل إهمالها لفترات بسبب الزحف العمراني والكتلة العشوائية غير المخططة خلال السنوات الماضية، وهو ما أعاق الدولة عن تطويرها على مدار السنوات الماضية. 

رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة: نوفر حياة كريمة لأهالي مدينة الوراق 

وأضاف "شوقي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أن القيادة السياسية تؤكد على ضرورة توفير حياة كريمة لأهالي جزيرة الوراق، من خلال العمل على توفير سكن بديل لكل المتواجدين في جزيرة الوراق، وهذه هي المرحلة العاجلة فيما يتعلق بالجزيرة في الوقت الحالي. 

وتابع رئيس جهاز تنمية مدينة الوراق الجديدة، أن الدولة وفرت عدة بدائل لتعويض الأهالي في جزيرة الوراق ما بين تعويضات مادية وعينية، وذلك بتوجيهات وزير الإسكان، حيث يتم العمل بنفس السياسة في جميع المناطق التي يتم تطويرها، حيث يتم عمل تعويضات وبدائل مختلفة والمواطن يختار ما يتناسب معه. 

وواصل: "نشتري الفدان من الأهالي بـ 6 مليون جنيه فدان الزراعة، والمنازل يتم تقييمها من خلال لجنة رباعية تقيم المنزل طبقا لحالته ومستوى التشطيب بتاعه وكل شيء، هذا فيما يتعلق بالتعويضات المادية، وبالتعويضات العينية مقسومة حاجتين تعويضات وحدات سكنية وأراضي زراعية". 

رئيس الوراق الجديدة: شراء 74% من الأهالي في جزيرة الوراق 

واستكمل أن هيئة المجتمعات وفرت عدة بدائل في وحدات سكنية في المناطق القريبة من جزيرة الوراق، حيث تم توفير وحدات في مدينة العبور، ومدينة حدائق أكتوبر، ومدينة أكتوبر الجديدة، وتم توفير وحدات في مطار إمبابة، إلى جانب توفير 200 فدان في مدينة السادات بسعر 375 ألف جنيه للفدان الواحد هناك، "اللي يبيع الفدان بـ 6 مليون يقدر يشتري حوالي 10 فدان هناك". 

وأشار إلى أن بعض الأشخاص كانت قد بنت منازل على طرح النهار بشكل مخالف وصادر لهم قرارات إزالة، وعلى الرغم من ذلك تم تعويضهم بمنشآت أخرى وذلك استثناء لم يحدث من قبل في أي مدينة تم تطويرها من قبل بتوجيهات من الرئيس السيسي.

ولفت إلى أنه تم شراء 842 فدان بالتراضي من الأهالي بنسبة 74% بالتراضي من كافة الأهالي وبدون أي ضغوط، وفيما يتعلق بالمنازل إكمالي المنازل في جزيرة الوراق حوالي 6 آلاف منزل تم شراء حوالي 42% من المنازل. 

تابع موقع تحيا مصر علي