عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

التموين: توقيع غرامة على الفلاحين في حال رفض توريد الأرز للوزارة

الأرز
الأرز

قال عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنه صدر قرار 109 بتوريد محصول الأرز هذا العام باعتبار السلعة سلعة استراتيجية لتأمين احتياجات المواطن المصري، ويهيب بالسادة المزارعين بضرورة تنفيذ ما ورد بالقرار 109 بالتوريد، حيث إنه سيتم تطبيق غرامة على من يرفض التوريد لوزارة التموين. 

التموين: الأرز التمويني بـ 1.5 جنيه للكيلو الواحد 

وأضاف "خليل"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه سيتم توريد عن كل فدان حسب الحيازة الزراعية على سبيل المثال فدان ينتج من 3.5 إلى 4 طن يتم الحصول على طن واحد فقط حوالي 25% لتأمين منظومة التموين على مدار العام المقبل والأسواق الحرة. 

وأشار رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أنه مازال الأرز التمويني يُطرح بـ 10.5 جنيه للكيلو الواحد، والأرز العادي بـ 14 جنيه في المجمعات، مناشدا بضرورة التوريد لتأمين المخزون الاستراتيجي. 

وشدد على أن الدولة المصرية فتحت القمح والدقيق للقطاع الخاص هذا العام بسبب الظروف العالمية التي يمر بها العالم في الوقت الحالي، ولذلك ناشدت الوزارة الفلاحين بالعمل على توريد 25% من محصول الفلاحين للوزارة لضمان تواجد الأرز في الأسواق المصرية بأسعار معقولة. 

التموين: لا يوجد خوف من نقص الأرز في الأسواق 

واستكمل، أنه لا يوجد خوف من وجود نقص في الأرز في الأسواق أو زيادة أسعاره، خاصة وأن مصر لديها 400 ألف طن زائد عن الاستهلاك الخاص بالمواطن المصري هذا العام، وارتفاع أسعار الأرز كان بسبب بعض المصالح الشخصية التي حاولت التربح من الأمر. 

ولفت إلى أن هناك 7 محافظات في مصر منتجة للأرز، والدولة المصرية تعمل على توفيره في الأسواق بأسعار عادلة خلال الفترة المقبلة، مشددا على أنه سيكون هناك سعر عادل للأرز والمحدد من قبل رئيس الوزراء 12 جنيه للأرز السائب و15 جنيه للأرز المعبأ كحد أقصى. 

وأكد أن وزارة التموين ضخت في المجمعات الاستهلاكية والسلاسل التجارية في الأسواق المختلفة، مشددا على أن المجمعات الاستهلاكية تحاول في توفير كافة السلع التي يحتاجها المواطن المصري بأسعار متميزة.  

تابع موقع تحيا مصر علي