عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماليزيا.. تعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء

زعيم المعارضة الماليزي
زعيم المعارضة الماليزي أنور إبراهيم

أعلن قصر السلطان فى ماليزيا، اليوم الخميس، انه تم تعيين زعيم المعارضة أنور إبراهيم رئيسا للوزراء، وأنه سيؤدي اليمين اليوم فى تمام الخامسة مساءً. 

تحيا مصر

زعيم المعارضة الماليزي يظفر بكرسى رئاسة الوزراء

ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان زعيم المعارضة الماليزي أنور إبراهيم، أن تحالفة "باكاتان هارابان" تحدث إلى كتل أخرى فى البرلمان، ولديه أكثر من 111 مقعداً، وهو ما يكفى لتشكيل الحكومة المقبلة. 

وكشفت النتائج التى جرت قبل أيام، ان ائتلاف زعيم المعارضة منذ فترة طويلة أنور إبراهيم فاز بأكبر عدد من المقاعد فى البرلمان، لكنه لايملك العدد الكافى لتشكيل الحكومة منفرداً. 

وأعلنت لجنة الانتخابات إن ائتلاف باكاتان هارابان متعدد الأعراق بزعامة أنور فاز بإجمالى 82 مقعدا، بينما حصل تحالف بيريكاتان الوطنى بزعامة رئيس الوزراء السابق محى الدين ياسين على 73 مقعدا. 
 


 

ويذكر انه خلال الأيام الماضية كان هناك تنافس  بين أنور محي الدين على كسب الكتل الأخري فى البرلمان، والوصول إلى الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة، لكن فاز أنور فى نهاية المطاف فى الانتخابات.

وحرم زعيم المعارضة أنور إبراهيم من الوصول إلى رئاسة الوزراء رغم اقترابه من المنصب على مدار السنين، وسبق أن شغل منصب نائب رئيس الوزراء فى التسعينيات وكان رئيس الوزراء المرتقب فى عام 2018. 

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء الماليزي الأسبق مهاتير محمد البالغ 97 عاماً خسر مقعده فى البرلمان خلال الانتخابات التشريعية التى جرت السبت، وذلك بعد أن شغل منصب رئيس وزراء ماليزيا لأكثر من عقدين على فترتين.

تابع موقع تحيا مصر علي