عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس المجلس الأوروبي يزور الصين الشهر المقبل

رئيس المجلس الأوروبي
رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال

ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز بأن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال سيزو الصين الشهر المقبل لعقد قمة مع الرئيس شي جين بينج.

تحيا مصر

وتأتي هذه الزيارة فى ظل توتر الأوضاع فى المنطقة الآسيوية سواء فيما يتعلق بملف تايوان واصرار الصين على أن الجزيرة التايوانية جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية ، وازدياد حدة الأزمة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، وما نتج عن هذه الزيارة من تطورات وقيام كل من تايوان والصين بمناورات عسكرية تأهب للحرب بين البلدين. 

أو فيما يتعلق بتواصل تهديد كوريا الشمالية جارتها الجنوبية واطلاق بين الحين والآخر تجارب صاروخية ومنها ماهو عابر للقارات، وذلك رداً على المناورات العسكرية المشتركة بين التحالف الثلاثي الذي يجمع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان لمواجهة تهديدات كوريا الشمالية. 

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي  بنظيره الصيني

كما تأتي زيارة رئيس المجلس الأوروبي بعد لقاء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، نظيره الصيني وي فينغ، الثلاثاء الماضي، لتقليل حدة التوتر بين البلدين . 

وفى 14 نوفمبر الجاري التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جينبينغ خلال قمة العشرين التى أنعقدت فى إندونيسيا ببالى، واستمر الاجتماع بين الزعيمان لمدة 3 ساعات. 

والسبت الماضي عقد الرئيس الصيني اجتماعا مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس فى بانكوك على هامش قمة آسيا. 

بلينكن فى زيارة مرتقبة إلى الصين

ومع حرص كلا البلدين على تهدئة حدة التوترات التى صعدت خلال الآونة الأخيرة بعد زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي للجزيرة التايوانية، فإنه من المقرر أن يقوم وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بزيارة إلى الصين فى مطلع عام 2023، وتعد  هذه الزيارة هى أول زيارة لمسؤول أميركي لهذه البلد منذ عام 2018.

تابع موقع تحيا مصر علي