عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الأمريكية: الصين وضعت جدولاً زمنيا للاستيلاء على تايوان

وزير الخارجية الأمريكى
وزير الخارجية الأمريكى أنتوني بلينكن

أعلنت الخارجية الأمريكية، أن الصين تريد الاستيلاء على تايوان ضمن  جدول زمنى اسرع بكثير من السابق، ويأتي ذلك التصريح بعد مؤتمر الحزب الصيني الحاكم الذي انعقد فى وقت سابق من هذا الأسبوع، وهدد خلالها الرئيس الصيني بإمكانية لجوء بلاده إلى استخدام القوة بشأن قضية تايوان. 

تحيا مصر

توجهات قمعية فى الداخل وعدوانية فى الخارج

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال منتدى فى جامعة ستانفورد مع وزير الخارجية السابقة كوندوليزا رايس :" رأينا أن الصين باتت مختلفة تماماً فى السنوات الأخيرة تحت قيادة شي جينبينغ". 

وأضاف بلينكن:" هناك تواجهات قمعية أكثر فى الداخل، وعدوانية أكثر فى الخارج"، لافتا إلى أن هذا الأمر يطرح فى كثير من الحالات تحديا لمصالحنا وقيمنا. 

كما أتهم المسؤول الأمريكي، الرئيس الصيني بمحاولته خلق توتر هائل من خلال تغير النهج تجاه تايوان التى تتمتع بحكم ذاتي. 

وذكر وزير الخارجية الأمريكي أن:" الصين اتخذت قرار جوهرياً مفادها أن الوضع الراهن لم يعد مقبولاً وأن الصين مصممة على متابعة عملية إعادة التوحيد فى جدول زمنى أسرع بكثير" دون أن يقدم أي تاريخ حول هذه الخطوة الصينية المحتملة.

وتزايد حدة التصعيد بين الصين وتايوان، بعد زيارة رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان، مما أثار غضب بكين حيث تري الصين أن الجزيرة التايوانية جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية مما تعد هذه الزيارة تدخل فى الشؤون الصينية، وعقب ذلك نفذت بكين سلسلة من المناورات العسكرية قرب الجزيرة، لترد تايوان بتنفيذ تدرييات عسكرية تسعترض فيها قواها، وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم الدعم العسكري مما أثار استفزاز بكين، وفى آخر التصريحات  حول الأزمة الصينية التايوانية هدد الرئيس الصيني خلال مؤتمر الحزب الحاكم بإمكانية اللجوء إلى الخيار العسكرى ضد تايوان، كما اعلنت رئيسة تايوان فى وقت سابق بأنها لن تتخلى على سيادة بلدها وضد مبدأ بلداً واحدة ذات نظامين.

تابع موقع تحيا مصر علي