عاجل
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الموافق 05 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية الإمارات.. وفد روسي وأوكراني يبحثان تبادل الأسرى

أسرى روس
أسرى روس

كشفت مصادر مطلعة أن ممثلين من روسيا و أوكرانيا اجتمعوا فى الإمارات الأسبوع الماضي، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب، واستئناف صادرات الأمونيا إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني. 

تحيا مصر 

لقاء روسي وأوكراني على الأراضي الإماراتية

وذكرت المصادر أن المحادثات تهدف إلى إزالة العقبات المتبقية فى مبادرة الحبوب التى جرى تمديد العمل بها الأسبوع الماضي، وتخفيف حدة نقص الغذاء العالمي وذلك بحسب وكالة رويترز للأنباء. 
وأشارت المصادر إلى أن اللقاء الذي تم بين الوفدين الروسي والأوكراني جرى بوساطة إماراتية ولاتشمل الأمم المتحدة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أمس الأربعاء، عن إجراء صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع الجانب الأوكراني، مشيرة إلى أن 35 عسكري روسي عادوا من أوكرانيا نتيجة جولة جديدة من تبادل الأسرى بين البلدين.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، أن المسؤولين الروس يعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة فى موانئ أوروبية واستئناف صادرات الأمونيا من خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا. 

 

100  ألف طن من الأسمدة عالقة فى أوروبا

وأضاف الرئيس الروسي أن 262 ألف طن من أسمدة شركة أوراليكم تجمدت فى مواني إستونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، فيما لدي شركتي أكرون ويوروكيم 52 ألف طن ونحو 100 ألف طن من الأسمدة عالقة فى أوروبا، بسبب العقوبات الغربية على موسكو.

الجدير بالذكر أن صادرات الأمونيا التى تستخدم فى صناعة الأسمدة، لم تكن ضمن عملية تجديد اتفاق البحر الأسود الأسبوع الماضي، والذي يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، لكن الأمم المتحدة عبرت عن تفاؤلها بإمكانية اتفاق الطرفين على الشروط الخاصة بخط الأنابيب.

تابع موقع تحيا مصر علي