عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

روسيا تستعيد 50 أسيرا فى صفقة تبادل مع أوكرانيا

الدفاع الروسية
الدفاع الروسية

أعلنت وزراة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إنها استعادت 50 جنديا كانوا محتجزين فى أوكرانيا، ضمن عملية تبادل أسرى بين الطرفين. 

تحيا مصر

تبادل أسرى حرب

وكشفت مصادر مطلعة أن ممثلين من روسيا وأوكرانيا اجتمعوا فى الإمارات الأسبوع الماضي، لمناقشة إمكانية تبادل أسرى الحرب، واستئناف صادرات الأمونيا إلى آسيا وإفريقيا عبر خط أنابيب أوكراني. 

وذكرت المصادر أن المحادثات تهدف إلى إزالة العقبات المتبقية فى مبادرة الحبوب التى جرى تمديد العمل بها الأسبوع الماضي، وتخفيف حدة نقص الغذاء العالمي وذلك بحسب وكالة رويترز للأنباء. 

وأشارت المصادر إلى أن اللقاء الذي تم بين الوفدين الروسي والأوكراني جرى بوساطة إماراتية ولاتشمل الأمم المتحدة، كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، أن المسؤولين الروس يعملون على الإفراج عن الأسمدة الروسية العالقة فى موان أوروبية واستئناف صادرات الأمونيا من خط أنابيب يمر عبر أوكرانيا.

وأضاف الرئيس الروسي أن 262 ألف طن من أسمدة شركة أوراليكم تجمدت فى مواني إستونيا ولاتفيا وبلجيكا وهولندا، فيما لدي شركتي أكرون ويوروكيم 52 ألف طن ونحو 100 ألف طن من الأسمدة عالقة فى أوروبا، بسبب العقوبات الغربية على موسكو.

روسيا تحبط مخطط أوكراني بتفجر خط أنابيب ساوث ستريم

كما أعلن جهاز الأمن الاتحاد الروسي، فى وقت سابق من اليوم، إنه أحبط محاولة أجهزة مخابرات أوكرانية تنفيذ مخطط تخريبي حاول استهدف خط أنابيب غاز ساوث ستريم

وقال الأمن الفيدرالى الروسي فى بيان له:" نجحت القوات الأمنية الخاصة بإحباط محاولة إرهابية من جانب المخابرات الأوكرانية لتفجير خط أنابيب الغاز الممتد من روسيا إلى اوكرانيا".

وأضاف البيان:" تم اعتقال مواطنيين روس فى منطقة فولغوجراد شاركوا بالتحضير للهجوم وعثر بحوزتهم على أربعة ألغام مغناطيسية وأربعة كيلوجرامات من البلاستيت وصمامات تأخير ومبلغ مالى ووسائل اتصال تحتوي على مراسلات مع الجانب الأوكراني".

تابع موقع تحيا مصر علي