عاجل
الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلال أبو غزالة: قمة شرم الشيخ هي الأهم في تاريخ المناخ

طلال أبو غزالة الخبير
طلال أبو غزالة الخبير الاقتصادي

قال طلال أبو غزالة، الخبير الاقتصادي، إن الوضع يزداد سواء فيما يتعلق بالمناخ كل يوم، والقرارات التي تم اتخاذها في مؤتمر المناخ في شرم الشيخ من أجل العمل على تشجيع الدول على تخفيف الانبعاثات وهذا يعني تخفيف نسبة الصناعة، وهذا أمر غير مقبول بالنسبة لأي دولة صناعية خاصة بعد الثورة الصناعية. 

طلال أبو غزالة: قمة المناخ بشرم الشيخ هي أهم قمة في تاريخ المناخ 

وأضاف "أبو غزالة"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي مصطفى بكري في برنامج "حقائق وأسرار" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقلها تحيا مصر، أنه لديه تفائل أن الحل سيفرض نفسه في النهاية، وقمة المناخ في شرم الشيخ هي أهم قمة في تاريخ المناخ، وسيسجل التاريخ أن الفضل لمصر أنها أثارت الملف من نقطة المحاسبة على تدمير البيئة، وهي نفس العنوان الذي قدمه في دراسة عام 1999 وتم رفضها من السفير الأمريكي. 

وتابع الخبير الاقتصادي، أنه يجب على كل شركة وكل دولة تساهم في تنمية البيئة أن تدفع بنسبة ما لوثت به تعويضات للآخرين من الدول المتضررة، مشيرًا إلى أن التقرير الذي أعده مع أول قمة للمناخ عام 1992 وتم تقديم هذا الملف بعدها 1999 رُفض بشكل كامل من السفير الأمريكي وتم الإقفال عليه حتى جاءت مصر وفتحت الملف من جديد من ناحيتها. 

طلال أبو غزالة: يجب خلق نظام عالمي يفرض القرارات على الجميع 

وأشار طلال أبو غزالة إلى أنه لم يتحدث مع أي شخص في مصر حول ملفه المرفوض من السفير الأمريكي، ولم يكن لديه أي علم أن هذا الملف سيتم بحثه في قمة المناخ في شرم الشيخ، والنقاط التي تحدثت عنها مصر جاءت من رؤية مصرية خالصة، معربا عن سعادته أن المشروع جاء من مبادرة مصرية والدول النامية معها في الاتجاه الصحيح لحماية البيئة ومحاسبة المسؤول عن تلوثها. 

وواصل طلال أبو غزالة، أن الفترة الحالية يجب أن يتم المحاسبة على تلوث البيئة، ومحاسبة المسؤولين عنها وتعويض المتضررين من ذلك، لافتا إلى أن ملف آلية التنفيذ لتوصيات قمة المناخ بشرك الشيخ تُركت للقمة المقبلة في الإمارات، وهذا أمر معتاد في قمم المناخ أن يتم تأجيل الخطوات التنفيذية للقمة التي تليها من أجل التباحث حول الأمر. 

وشدد طلال أبو غزالة على أنه يجب أن يتم خلق نظام عالمي يستطيع أن يفرض القرارات على الجميع وبنفس المساواة، وبنفس الإرادة ويجبر على التطبيق حيث إن تلك هي الطريقة الوحيدة لتنفيذ توصيات مؤتمر المناخ. 

تابع موقع تحيا مصر علي