عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كارثة نووية وشيكة.. الوكالة الذرية: قصف محطة زابوريجيا قد يفجر قنبلة قذرة

محطة زابوريجيا النووية
محطة زابوريجيا النووية

حذر ميخائيل تشوداكوف نائب مدير وكالة الطاقة الذرية من أن استمرار القصف لأكبر محطة نووية فى أوروبا قد يؤدي إلى نفس تأثير القنبلة القذرة. 

تحيا مصر

القنبلة القذرة

وقال فى تصريحات اليوم السبت :" إذا كان هناك وقود مستهلك فى مخزن جاف فى حاويات خرسانية فى الموقع، فيكفى أن تهبط مدفعية هناك للحصول على قنبلة قذرة" وذلك وفق وكالة سبوتنيك الروسية.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تبنت الأسبوع الماضي، قراراً جديداً يدعو روسيا إلى الانسحاب من المحطة ووقف ما تقوم به ضد المواقع النووية الأوكرانية. 
ويشار إلى أن محطة زابوريجيا النووية مصدراً مهما لتزويد أوكرانيا بالكهرباء، حيث أن تزود البلاد أكثر من 20% من احتياجاتها الكهربائية.

 

وكانت القوات الروسية سيطرت على المحطة النووية خلال الأسابيع الأولى من عملياتها العسكرية التى شنتها على الأراضي الأوكرانية، وتتعرض المحطة النووية للقصف بشكل متواصل وسط تبادل الاتهامات بين موسكو وكييف حول تحمل مسؤولية القصف، وتنديد من قبل المنظمات الدولية  بشأن خطورة التصعيد حول المحطة وما قد ينتج عنها من كارثة  نووية لن تضر أوكرانيا فحسب وإنما الدول المحيطة بها. 

ويشار إلى أن زابوريجيا ضمن المناطق التى ضمتها روسيا إلى أراضيها بعد الاستفتاء التى أجرته سلطات موالية فى هذه المنطقة للانضمام إلى الاتحاد الروسي وسط رفض دولى بعملية الضم، ووصفت أوكرانيا الاستفتاء بالباطل ولا قيمة له، وأكدت الدول الغربية بعدم الاعتراف بعملية الضم كما تم فرض حزمة من العقوبات ضد أفراد وكيانات روسية من قبل التكتل الغربي والولايات المتحدة رداً على عملية الضم. 

تابع موقع تحيا مصر علي