عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الناتو: الحلف دفع ثمن باهظا جراء الحرب فى أوكرانيا

أمين حلف الناتو ينس
أمين حلف الناتو ينس ستولتنبرغ

قال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، خلال إحاطة صحافية قبيل اجتماع وزراء خارجية الحلف، اليوم الثلاثاء، فى العاصمة الرومانية بوخاريست، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستخدم الشتاء سلاحاً فى الحرب لأن قواته تفشل فى ساحة المعركة. 

تحيا مصر

الناتو: ماضون فى دعم أوكرانيا

وأكد ستولتنبرغ  أن الناتو دفع ثمناً باهظاً جراء هذا الصراع، إلا أنه أشار إلى أن الحلف ماضً فى دعم كييف وفى تعزيز دفاعات القوات الأوكرانية الجوية. 
وأضاف إن :" علاقة الناتو مع كييف علاقة شراكة، وقد أثبتت  دول الحلف إرادتها وتصميمها القوي على دعمها بشكل غير مسبوق".

موضحاً أن الحلف العسكري زود أوكرانيا بقطع غيار ومولدات طاقة لتعويض البنية التحتية المدمرة. 

كما اشار أمين حلف الناتو إلى الدور الكبير الذي لعبته رومانيا فى دعم أوكرانيا واستضافة عدد كبير من النازحين الأوكرانيين فى بلادها. 

كما أكد على ضرورة مواصلة وزيادة الدعم الروماني لكييف على صعيد نشر أنظمة للدفاع الجوي.

يشار إلى أن اجتماع بوخاريست اليوم وغداً يأتي لبحث مسألة دعم قطاع الطاقة على الأراضي الأوكرانية، بعد أن تدمر بشكل كبير جراء الضربات الروسية المكثفة.

ومنذ أكتوبر الماضي اعتمدت روسيا استراتيجية جديدة في ضرباتها تركزت على البنى التحتية ومواقع الطاقة، لاسيما بعد الانتكاسات التي واجهتها في الشرق والجنوب الأوكراني، من ضمنها انسحاب قواتها من خيرسون، فضلاً عن الضربات التي تلقتها في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، كاستهداف أكبر جسر فى روسيا جسر كيرتش، والذي صعد من وتيرة الهجمات الروسية واستهداف العاصمة الأوكرانية كييف.

تابع موقع تحيا مصر علي