عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد اعتقال صحفى «بي بي سي».. بريطانيا تستدعى السفير الصيني

الصحفى إد لورانس
الصحفى إد لورانس

استدعت بريطانيا، اليوم الثلاثاء، السفير الصيني فى لندن، للاعتراض على اعتقال صحفى فى BBC  كان يغطى الاحتجاجات المتعلقة بقيود "كوفيد19". 
تحيا مصر

صفر كوفيد

واستدعى السفير الصيني جينج زايغوانج إلى وزارة الخارجية بعد الحادثة المرتبطة بالصحفى إد لورنس، فى شنجهاي، والتى وصفها وزيرالخارجية جيمس كليفرلى بأنها مقلقة للغاية. 

وكانت  هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" أعلنت يوم الأحد  الماضي، أن واحد من مراسليها فى الصين، كان يغطى احتجاجات فى شنجهاي ضد سياسة "صفر كوفيد" الصارمة، وقد اعتقل وتعرض للضرب على أيدى الشرطة.

وذكر المتحدث باسم الهيئة إن:" بي بي سي قلقة جداً تجاه  طريقة معاملة الصحفى إد لورانس الذي اعتقل وقيدت يداه أثناء تغطيته الاحتجاجات فى شنجهاي". 

تعرض صحفي BBC للضرب

وبحسب  قوله، فإن الصحفى التابع لهيئة الإذاعة البريطانية تعرض للضرب بأيدي الشرطة أثناء تأديته عمله باعتباره صحافياً معتمداً فى البلاد. 

وأضاف المتحدث باسم الهيئة أن :" بي بي سي لم تتلق أي تفسير أو اعتذار رسمي من السلطات الصينية سوي ادعاء المسؤولين الذين أطلقوا سراحه فيما بعد، أنهم اعتقلوا لمصلحته حتى لايصاب بكوفيد وسط الحشد". 

موضحا أن :" نحن لا نعتبر ذلك تفسير منطقي".

إغلاق لأكثر من 100 يوم

وخرج مئات الشباب إلى شوارع بكين وشنغهاي خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ للتظاهر ضد إجراءات الحكومة الصينية الصارمة لاحتواء فيروس،  وتم إغلاق أجزاء كبيرة من إقليم شينجيانغ وعاصمته أورومتشى لأكثر من 100 يوم.

ولجأ محتجون صينيون لأوراق بيضاء للتعبير عن غضبهم من قيود مكافحة «كوفيد - 19» في معارضة علنية نادرة خرجت من نطاق وسائل التواصل الاجتماعي إلى شوارع البلاد وكبرى جامعاتها.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو انتشرت على الإنترنت طلاباً في جامعات، في مدن منها بكين، وهم يرفعون أوراقاً فارغة في احتجاج صامت، في أسلوب يستخدم لأسباب منها تجنب الرقابة أو الاعتقال. وتتمسك الصين بسياسة صفر كوفيد الصارمة رغم أن غالبية دول العالم تحاول التعايش مع فيروس كورونا.

تابع موقع تحيا مصر علي