عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انفراجة..تقدم فى محادثات عضوية الناتو بين  السويد وفنلندا وتركيا

فنلندا وتركيا والسويد
فنلندا وتركيا والسويد

أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، اليوم الأربعاء، أن بلاده وفنلندا أحرزتا تقدم نحو ابرام اتفاق مع تركيا من أجل انضمام الدولتين لحلف الناتو. 
تحيا مصر

تفاؤل سويدي

وذكر وزير الخارجية السويدي لدى وصوله لليوم الثاني من اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو فى العاصمة الرومانية بوخاريست :" عقدنا اجتماعا جيدا أمس بين السويد وفنلندا وتركيا وشعرت بعد هذا الاجتماع بأن هناك تقدما".

وأضاف:" نحن نتحرك للأمام" وذلك وفق وكالة فرانس برس.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، أعلن يوم الاثنين، أنه سيلتقي نظيريه السويدي والفنلندي لمناقشة طلبي دولتيهما الانضمام إلى حلف شمال  الأطلسي على هامش اجتماع الحلف في بوخارست، يوم الثلاثاء والأربعاء.

فيما أكد مسؤولون من البلدان الثلاث، في أغسطس الماضي (2022) أنهم اتفقوا على مواصلة المحادثات خلال الأشهر المقبلة، لبحث مخاوف أمنية أثارتها أنقرة كشرط مسبق للسماح لدولتي الشمال الأوروبي بالانضمام إلى الناتو.

الجدير بالذكر أن فنلندا والسويد تخلتا عن سياستهما التقليدية المتمثلة في الحياد بإعلان رغبتهما الانضمام إلى الحلف، بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي  الأوكرانية فى فبراير.

وفى يونيو الماضي تقدما الدولتين بطلب للانضمام إلى الحلف العسكري والذي يتعين عليه أن كافة الدول الأعضاء توافق عليه، لكن تركيا عارضت ذلك الانضمام متهمة الدولتين داعمين لحزب العمال الكردستاني والذي تصنفه أنقرة أنها جماعة إرهابية، ووضعت شروط مقابل الموافقة على انضمام هاتين الدولتين إلى التكتل العسكري. 

وضمن هذه الشروط وقف دعم حزب العمال الكردستاني، كما طالبت الدولتين بتسليم مشتبه بهم مطلوبين فى قضايا تتعلق بالإرهاب.

تابع موقع تحيا مصر علي