عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برقية تكشف تعهد إيران بعدم استهداف إسرائيليين فى تايلاند

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف مسؤولون إسرائيليون رفيعوا المستوى، أن  تل أبيب تلقت تعهداً من تايلاند، يؤكد أن إيران لن تنفذ أي هجوم ضد الإسرائيلين الذين يتواجدوا فى هذه البلد. 
تحيا مصر

برقية تكشف السر 

وبحسب تقارير إعلامية عبرية فأبلغت الحكومة التايلاندية إسرائيل بأنها حصلت على تعهد من إيران بعدم شن هجمات ضد أهداف إسرائيلية على أراضيها

كما كشفت برقية وجهت إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية ومسؤولين آخرون أطلعوا على الأمر، أن المديرة السياسية لوزارة الخارجية الإسرائيلية، عليزا بن نون، التقت مسؤولا رفيعا في وزارة الخارجية التايلاندية في بانكوك، منتصف الشهر الجاري نوفمبر، بحسب ما نقل موقع “ أكسيوس”.

وأطلع المسؤول التايلاندي حينها ضيفته الإسرائيلية أنه زار إيران فى أغسطس الماضي، وطلب من الإيرانيين إعادة تأكيد التزام، تعهدوا به قبل عام دون أن يعلن عنه، بعدم استهداف إسرائيليين فى تايلاند، لافتا إلى أن طهران أكدت التزامها بهذا التعهد وذلك بحسب ما أكد مسؤولان إسرائيليان. 

يشار إلى أن تايلاند تعد وجهة سياحية رئيسية للإسرائيليين، وقد اتهم المسؤولون في تل أبيب مرارا خلال السنوات الماضية المخابرات والعملاء الإيرانيين بمحاولة شن هجمات على مواطنين إسرائيليين في البلاد. وفي يونيو الماضي، ذكرت وسائل إعلام تايلاندية أن قوات الأمن في حالة تأهب قصوى بسبب مخاوف من استهداف عملاء إيرانيين محتملين لسياح في البلاد. 

إحباط مخططات إيرانية ضد إسرائيل فى تركيا

ونشرت وكالة الأناضول التركية أغسطس الماضي، مقطع فيديو يرصد اعتقال الشرطة التركية 10 إيرانيين، للاشتباه فى تخطيط هجمات ضد إسرائيليين.

وذكرت الوكالة حين ذاك أن اللقطات المصورة  هى قوة من المخابرات والشرطة تركية وهى تعتقل 10 إيرانيين للاشتباه فى تخطيطهم هجوما ضد مواطنيين إسرائيليين فى تركيا. 

ويذكر أن فى يونيو الماضي أوقفت السلطات التركية ثمانية اشخاص من الإيرانيون فى اسطنبول، للاشتباه بتخطيطهم هجمات ضد مواطنيين إسرائليين. 

وذكرت وكالة الأنباء التركية "إخلاص" وقت ذاك أن الأشخاص الثمانية الذين أوقفتهم الشرطة والاستخبارات التركية هم يعملون لحساب الاستخبارات الإيرانية.

تابع موقع تحيا مصر علي