عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وكيل خارجية الشيوخ لـ«تحيا مصر»: قانون التصالح بمخالفات البناء يسهم في عمل استقرار مجتمعي

الدكتورة سماء سليمان
الدكتورة سماء سليمان

أكدت النائبة سماء سليمان وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، أن قانون التصالح في مخالفات البناء الذي وافق علية مجلس الشيوخ أمس برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس المجلس، تعد مدة سريانه لـ 3 سنوات قادمه فقط، لافته إلي أنه بعد اقراره ووضع اللائحة التنفيذية الخاصة به سوف يقضي علي ظاهرة المخالفات في البناء بشكل عام.

تحيا مصر

وكيل خارجية الشيوخ: بعد إنتهاء فترة التصالح سيكون هناك عقوبات للمخالف الجديد 

وأشارت سليمان في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، إلي أنه بعد الإنتهاء من فترة التصالح وهي 3 سنوات سيكون هناك عقوبات للمخالف الجديد، مؤكده علي أن هذا القانون مهم للغاية لأنه سوف يساوي أوضاع من سيزيد عددهم عن 9 مليون مواطن وهم القائمين بالمخالفات حاليا مع الحلات الجديدة الذي أقرها القانون الذي وافق عليه المجلس، وذلك لعمل استقرار مجتمعي للمواطنين.

وقالت وكيل لجنة الشئون الخارجية والعربية والإفريقية بمجلس الشيوخ، إن الدولة ستستفيد بالجانب المادي، وذلك من خلال الحصول علي مقابل مادي للحصول علي التصالح، لافته إلي أن هذه المبالغ سوف يتم استثمارها في إدخال المرافق في المستقبل لهذه المناطق المخالفة، بالإضافة إلي بناء مساكن لمحدودي الدخل.

 قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد يعد استقرار للعديد من الأسر والمواطنين

وتابعت النائبة سماء سليمان، أن مكسب قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد علي البعد الإجتماعي هو استقرار للعديد من الأسر والمواطنين، لأنه  سقضي علي البناء المخالف في المستقبل، بالإضافة إلي العائد المادي للدولة من إجراء هذا التصالح، وبالتالي سوف يحدث استقرار مجتمعي في الدولة.

واستكملت سليمان، أن قانون التصالح في مخالفات البناء السابق رقم 17 لسنة 2019 لم يحقق الأثر التشريعي المراد منه، وبالتالي تم  الغائه، ولكن القانون الجديد التي تم الموافقة علية سوف يكون الأثر التشريعي الخاص به يحقق المكسب المراد منه التي يعاني منها المواطنين، مؤكده علي أن هذا القانون هو أفضل كثيرًا جدًا من السابق. 

تابع موقع تحيا مصر علي