عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس «اتحاد منتجي الدواجن» يناشد السيسي: القطاع في خطر والحل الجزئي لا ينفع

الدواجن
الدواجن

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إن قطاع الدواجن في مصر يشهد أزمة حقيقية ويحتاج تدخل حقيقي من الرئيسى السيسي من أجل توفير الخامات للدواجن، لافتا إلى أنه على مدار شهرين تم الإفراج عن 870 ألف طن ذرة وصويا فقط، هذا أمر  غير يكفي لاحتياجات القطاع حيث إن احتياجات القطاع شهريا 900 ألف طن وهو ما يجعل الأمر صعبا للغاية. 

نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن: القطاع في خطر والحل الجزئي لا ينفع 

وأضاف "الزيني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى في برنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، وينقلها تحيا مصر، أن القطاع يدخل في 45 يوم بدون خامات، أي يحتاج مليون و350 ألف طن يتم الإفراج عنهم، وما تم الإفراج عنه خلال الفترة الماضية لم يساعد نهائيا في حل أزمة قطاع الدواجن في مصر. 

وتابع نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن الحل الجزئي الذي تم وضعه في الوقت الحالي لا ينفع حيث إنه سيخلق سوق السوداء في قطاع الدواجن، ومن ثم سيؤدي إلى زيادة التكلفة في مصر في الدواجن، مطالبا بضرورة الإفراج عن الذرة والصويا المتواجدة في الموانئ في الوقت الحالي من أجل القضاء في السوق السوداء. 

وواصل نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن قطاع الدواجن في خطر في الوقت الحالي، قطاع الدواجن الذي تمتلك مصر منها اكتفاء ذاتي أسعارها مرتفعة للغاية في ظل عدم الإفراج عن الخامات من الموانئ. 

وناشد، الرئيس السيسي بضرورة العمل على حل الأزمة خلال الفترة المقبلة حيث إن قطاع الدواجن في خطر، والدواجن مهددة بالموت، "إن لم يتم الحل الأزمة سنفقد 4 مليون دجاجة بشكل يومي، وكذلك بالنسبة للبيض، ولا يوجد دولة في العالم ستستطيع مد مصر بـ 4 مليون دجاجة بشكل يومي". 

وشدد على أن صناعة الدواجن في خطر في الوقت الحالي، ويجب تدخل جراحي من رئيس الجمهورية في هذا القطاع من أجل العمل على حل الأزمة وبصفة عامة، في ضوء ما يشهده القطاع من مشاكل عديدة، وارتفاع الأسعار في الأسواق بسبب عدم وجود الخامات في الأسواق. 

وأوضح أن الفترة الماضية تشهد بيع أمهات الدواجن وهذا أمر خطير للغاية، لأنه سيؤثر على قطاع الدواجن، والثروة الداجنة في مصر على الأشهر المقبلة، مطالبا بضرورة سرعة الإفراج عن الخامات من الموانئ المصرية خلال الفترة المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي