عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليلى أبو إسماعيل لـ«تحيا مصر»:«صناعة الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية في مصر يساعد على دمج ذوي الإعاقة»

النائبة ليلى أحمد
النائبة ليلى أحمد أبو إسماعيل

قالت النائبة ليلى أحمد أبو إسماعيل، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن توجيه الرئيس السيسي بالإسراع لإقامة مجمع صناعي متكامل للأطراف والأجزة التعويضية، بمثابة لافتة كريمة منه.

تحيا مصر

ارتفاع أسعار الأطراف والأجهزة التعويضية

وأشارت ابو إسماعيل، في تصريحات خاصة لتحيا مصر، إلى أن ذوي الاحتياجات الخاصة يعانون في مصر، لارتفاع أسعار الأطراف والأجهزة التعويضية، حيث أن أغلبها يتم استيراده من الخارج، سواء من ألمانيا أو الصين.

مميزات صناعة الأطراف والأجهزة التعويضية بمصر

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن صناعة الأطراف والأجهزة التعويضية في مصر، يوفر الكثير من العملة الصعبة، ويساعد ذوي الإعاقة في الحياة بصورة طبيعية والإندماج في المجتمع بشكل أكبر.

عيوب الأطراف الصناعية الصينية

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن لدى البعض مشكلة في شراء الأطراف الصناعية والاجهزة التعويضية، بسبب عدم القدرة المالية، ومن ثم يضطرون لشراء الأطراف الصينية، والتي تشتهر بعدم الكفاءة، وقصر العمر الإفتراضي.

الإعاقة تسبب الشعور بالاكتئاب

وتابعت:"صعوبة الحركة للمعاق تتسبب في شعوره بالاكتئاب، وبالتالي فأن استخدامه للأطراف الصناعية، يساعده على العمل وتحسين النفسية، وعدم القعدة متقوقعًا في البيت مش قادر ينزل ويساعد حتى نفسه".

قانون الإعاقة الجديد

واستكملت ابو إسماعيل، أن مجلس النواب اهتم بتعديلات قانون الاعاقة، لتوفير حياة كريمة في كل مناحي الحياة، وتوفير سبل الراحة في المواصلات العامة، وتخفيض أسعار التذاكر لهم.. وغيرها.

وأكد القانون رقم 10 لسنة 2018 بشأن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، الحقوق المكتسبة لحماية ذوى القدرات وحصولهم على مستحقاتهم، وتأكيد دمجهم فى المجتمع بصورة كاملة، والذي يعد أول تشريع ضامن لكافة حقوقهم.

ولم يسمح القانون، بتعريض الشخص أو الطفل ذو الإعاقة للخطر أو التهديد، ولا التقليل بكرامته، فتم فرض عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تجاوز الـ50 ألف جنيه لكل من يعرض ذوى الاحتياجات الخاصة للخطر.

نسبة ذوي الاعاقة في مصر كبيرة

وأضافت ابو إسماعيل، أن نسبة المعاقين في مصر كبيرة، وادماجهم أولى أولوية اللجنة، سواء كان دمجهم نفسيًا واجتماعيًا ودعمهم طبيًا أيضًا، مؤكدة أن تقدم الدولة يقاس برعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة وقدرتها على دمجهم بالمجتمع.

السيسي يوجه بالإسراع في صناعة الأطراف والأجهزة التعويضية

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالإسراع في خطوات امتلاك القدرة التصنيعية للأطراف والأجهزة التعويضية وفق المواصفات القياسية المعتمدة دولياً بغض النظر عن التكاليف المالية والتحديات الاقتصادية.

مجمع صناعي متكامل للأطراف الصناعية

وطالب بالإسراع لإقامة مجمع صناعي متكامل للأطراف الصناعية، وذلك من منظور إنساني وأخلاقي وديني، مع الأخذ في الاعتبار امكانية تطوير ذلك المجمع الصناعي ليصبح مركزاً إقليمياً لتقديم تلك الرسالة الإنسانية لكل دول المنطقة من منظور احترام وصون حقوق الإنسان على خلفية ما تعانيه المنطقة من أحداث عنف وإرهاب.

تابع موقع تحيا مصر علي