عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تركيا تحدد شروط مقابل لقاء أردوغان بالرئيس السوري

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد

صرح المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لا يخطط للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، إلا بشروط معينة تم الاتفاق عليها. 

تحيا مصر

شروط تركيا للجلوس على طاولة المفاوضات مع سوريا

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إن:" أردوغان يوجه رسالة إلى الرئيس السوري بشار الأسد، مفادها بأنه إذا تصرف بمسؤولية، وبدد مخاوف تركيا الأمنية، وسمح للمسار السياسي السوري بالتقدم، وضمن أمن وحماية الحدود التركية السورية فإنه مستعد للقائه". 

وتعقيبا على المعارضة السورية المدعومة من تركيا وتتخذ من اسطنبول مقر لها قال قالن إن:" تركيا ستستمر فى دعمها، على خلاف الولايات المتحدة وأوروبا، والعديد من الدل العربية التى همشتها ونسيتها".

وكانت مصادر رسمية تركية كشفت فى وقت سابق عن شروط أنقرة لوقف عملياتها العسكرية فى سوريا، إذا زادت حدة التصعيد  السوري التركي خلال الآونة الأخيرة بعد هجوم اسطنبول الذي وقع فى الأسابيع الماضية واتهمت أنقرة حزب العمال الكردستاني بوقوفها خلف عن هذا الهجوم.

وذكرت مصادر رسمية تركية، إن:" روسيا تقوم بجهود لتلبية مطالب تركيا فى شمال سوري، من أجل تجنب عملية برية قد يشنها الجيش التركي ضد الوحدات الكردية  فى المنطقة". 

وأشارت المصادر أن :" تركيا اشترطت بانسحاب ما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية التى تتكون بشكل

وأضافت أن :" تركيا اشترطت أيضاً عودة مؤسسات النظام السوري بديلاً عن قوات سوريا الديمقراطية (قسد) بما فيها القوات الأمنية وحرس الحدود". 

وتابعت قائلة أن:" أنقرة أعطت مهلة زمنية لتلبية شروطها، والإ فإن البديل سيكون العملية عسكرية تشمل المناطق المذكورة".

ومنذ أكثر منذ أسبوع يتواصل القصف التركي على مواقع تتبع للأكراد فى شمال سوريا، ضمن عملية أطلقت عليها أنقرة اسم "المخلب-السيف          

تابع موقع تحيا مصر علي