عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النواب يقر 3 اتفاقيات بشأن التنقيب عن البترول.. ومطالبات بمواجهة إشكاليات نقص الزيت الخام وإرتفاع أسعاره

تحيا مصر

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على 3 اتفاقيات موقعة بين مصر وجهات خارجية بشأن التنقيب عن البترول.

تحيا مصر

النواب يقر 3 اتفاقيات بشأن التنقيب عن البترول

وجاءت على النحو التالي:
-مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دي. دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

-مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

-مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة كويت إنرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية (ج.م.ع).
 

وفي هذا الإطار، أعلن النائب عمرو القطامى،  عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، موافقته على 3مشروعات بقانين للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إنرجين إيجيبت ليمتد وشركة إينا إندستريا نافتا دي. دي للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق بير النص بالصحراء الغربية (ج.م.ع) والشركة الوطنية المصرية لاستكشاف وتنمية البترول للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب رأس قطارة بالصحراء الغربية (ج.م.ع) وشركة كويت إنرجي إيجيبت ليمتد للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في منطقة تنمية برج العرب بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

و وجه الشكر للجنة على جهودها فى الموافقة على مشروعات القوانين، مؤكدا ضرورة المتابعة الميداينة  وممارسة الدور الرقابى على أرض الواقع مع الجهات المنوط بها أعمال التنقيب حيث أنها خطوة على طريق زيادة الاستثمار فى مجالات البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مصر للمساهمة فى تدعيم الاحتياطات المؤكدة منها وتأمين امدادات الطاقة للسوق المحلية ونقل التكنولوجيا وتدريب موظفى الهيئة وتقليل اعتماد الدولة على الاستيراد.

وتطرق النائب عمرو القطامى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بحديثه إلى ما يشهده الشارع المصرى  خلال الفترة الأخيرة بشأن أزمة الزيت الخام  وإرتفاع أسعاره وعدم توافره بالنسب المطلوبة فى السوق، مؤكدا على أن هذه الأزمة تحتاج إلى تحرك عاجل من جانب وزارة البترول  لمواجهة النقص الكبير فى الزيت الخام حتى لا تتفاقم المشكلة مع مرور  الوقت.


كما أكد أيضا التقرير بأن الإتفاقية تخدم التوسع باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة فى مجالات البحث والحفر والإنتاج، وتحقيق إيجابيات منها الحصول على العديد من المنح غير المستردة وشروط استرداد التكاليف والمصروفات واقتسام الإنتاج جيدة وتعكس الجهد المتميز فى تحقيق التوازن بین شروط الاتفاقية بصفة عامة.

ومن جانبها، أكدت النائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب، أن قطاع البترول يعد  إحدى الدعامات الأساسية للنمو الاقتصادي باعتباره مصدرا رئيسيا لتوفير احتياجات الدولة من الطاقة، وما يسهم بصورة إيجابية ومتطلبات التنمية الاقتصادية المستدامة الشاملة التي تتبناها الدولة المصرية.

وأضافت زهران: تتجلى أهمية القطاع في تحمله مسئولية تأمين  احتياجات كافة القطاعات الاقتصادية وأسواق الاستهلاك، فضلا عن تعزيز الميزان التجاري للدولة، ونتيجة للعمل المتواصل في مجال البحث عن البترول واستغلاله خلال الفترة الماضية فقد تحققت عدة الاكتشافات المهمة التي زادت من احتياطات مصر من الزيت والغاز.

وتابعت عضو مجلس النواب: خلال الفترة من عام 2013 وحتى يوليو 2020 تم تحقيق عدد 449كشف وإضافة هذه الاكتشافات احتياطات 522.3مليون برميل زيت، معقبة:"  في هذا الصدد اتقدم بعدة توصيات من أهمها التأكيد على أهمية مواصلة سياسة التأمين ضد مخاطر تقلبات سعر الزيت، و السعي لتنويع مصادر الامدادات وطرح المناقصات في التوقيات المناسبة، وسرعة الانتهاء من تطوير معامل التكرير القائمة لشركات القطاع العام، وسرعة وضع استراتيجية شاملة لإعادة هيكلة قطاع البترول وذلك بهدف إدارة الشركات البترولية على أسس اقتصادية.

وطالبت النائبة عفاف زهران، بسرعة تنفيذ الخطط الزمنية لتوصيل الغاز الطبيعي في كافة المحافظات، كما طالبت بوضع خطط حديثة لتطبيق مظم ومعايير كفاءة في استخدام الطاقة وتأمين إمدادتها.

أزمة الطاقة تضرب العالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية

ووافق النائب محمد إسماعيل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، من حيث المبدأ على 3 اتفاقيات موقعة بين مصر وجهات خارجية بشأن التنقيب عن البترول.

وأوضح عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال كلمته بالجلسة العامة، اليوم الاثنين، أن أزمة الطاقة تضرب العالم بعد الحرب الروسية الأوكرانية، بالإضافة لتزايد أسعار الزيت الخام، مؤكدًا دور الدولة المصرية ومساعيها لوصول للاكتفاء الذاتي من المواد البترولية.

وأشار إسماعيل، إلى أن "مصر لم تحقق الاكتفاء الذاتي إلا في الغاز الطبيعي عام 2018، بواقع 600 الف برميل تقريبًا، بحيث لم يحقق نصف استهلاكنا الداخلي المتزايد".

 تطوير الآبار الموجودة حاليًا وزيادة انتاجها

وطالب عضو مجلس النواب، "مراجعة الاتفاقيات القديمة، بجانب الاتفاقيات الجديدة، مع ضرورة تطوير الآبار الموجودة حاليًا وزيادة انتاجها، ومراجعة الخطط الاستكشافية مع الشركاء الأجانب لزيادة الانتاج ولتغطية أكثر من 50% من استهلاكنا والتحول للإكتفاء الذاتي فيما يتعلق بالمواد البترولية والخام".

وتابع:"الدولة المصرية اتخذت أكثر من اتجاه من تحديث معامل التكرير، بجانب أن البنية التحتية جاهزة بشكل كبيرالآن، ولكن الاحتياج أكثر لزيادة الانتاج".

 

تابع موقع تحيا مصر علي