عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

متصلة: جاري محتاج.. وعالم بالأوقاف: لا تتصدقي عليه.. فيديو

الشيخ يسري عزام
الشيخ يسري عزام

رد الشيخ يسري عزام، أحد علماء وزارة الأوقاف، على سؤال ورد إليه  من متصلة تقول فيه :"ما هوحكم التصدق على الجار المدمن، مع العلم أنه سيقوم بشراء به المخدرات".

تحيا مصر

وأجاب عزام، خلال حلقة اليوم من برنامج "الحياة أخلاق" المذاع عبر فضائية "المحور"، على المتسائلة، بالقول:"لا تتصدقيى على جارك المدمن".

عزام: جارك المدمن لا تعطي له أموالا إذا كان محتاج 

وأضاف مواصلا إجابته على السؤال:" جارك المدمن لا تعطي له أمولا إذا كان محتاج ولكن اشتري له طعاما".

واستشهد الشيخ يسري عزام، بقول: " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ".

وتابع:"إن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن ننظر أين تذهب أموالنا، والله سبحانه ولا يجوز شرعًا إعطاء المدمن المال لإنفاقه على المحرمات والمخدرات، وإنما نقدر الأمر ونوفر لهم ما يحتاجوا إليه".

 وأكمل:"من يسر على معسر في الدنيا يسر الله عليه في الدنيا والأخرة، معقبا:"نتضامن مع المحتاجين ونوفر لهم المواد الغذائية".

وأردف:"يجب أن نتعامل مع المدمن كاليتيم ، نرشده ونصلحه لما فيه الخير له  ".

عزام: لو الذنوب لها رائحة محدش كان قعد جنبك

وأكد عزام، خلال استضافته ببرنامج "دنيا ودين" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن الذنوب ليست لها رائحة ولو كان لها ما جلس أحد بجوار أحد، معقبا:"يجب على الفرد عندما يشعر بالذنوب أن يقول يارب أذنبت ويرد الله عليه وأنا قد قبلت توبتك".

وأضاف:"إذا استكمل العبد فى المعصية كشف الله الستر عن الشخص فى هذه الحالة واستشهد بقول الشيخ الغزالى "ستر الله بنا أن الخطايا لا تفوح، فإذا المستور منا بين ثوبه فضوح".

وتابع:"هناك قاعدة فقهية تقول إن حقوق الله بنيت على المسامحة والله يسامح فى حقوقه ومن أراد أن يتوب من ذنب أو معصية ارتكبها فعليه أن يندم ويبتعد عن فعل المعصية ولا يعود إليها مرة ثانية أما إذا تعلق الذنب بحقوق العباد فعلى الفرد رجوع المظالم لأصحابها".

تابع موقع تحيا مصر علي