عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها إتاحة الترخيص بالإخطار لأول مرة.. أبرز 10 معلومات عن قانون المحال العامة

تحيا مصر

يبدأ التطبيق الفعلى لقانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحتة التنفيذية بمحافظات الجمهورية، الأحد المقبل، بحسب ما أعلن وزير التنمية المحلية اللواء هشام آمنة.

 تحيا مصر 

 أبرز 10 معلومات عن قانون المحال العامة 

 وفي هذا الإطار، يرصد تحيا مصر أبرز ما تضمنه القانون  الجديد، من مجموعة تفاصيل جديدة واشتراطات محددة جاءت كالتالي:

1-استحدث لأول مرة نظام الترخيص بالإخطار، والذى يسمح للمواطن الترخيص للأنشطة التي لا تمثل درجة كبيرة من المخاطر على الصحة والبيئة والسلامة والأمن.

2-تم وضع منظومة إلكترونية حديثة بالتنسيق مع وزارة التخطيط لإتاحة تقديم طلبات الترخيص من خلال شبكة الإنترنت.

3-وافقت اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة على إنشاء 339 مركزًا بالوحدات المحلية، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خاصة بالتراخيص.

4-يقدم القانون آليات جديدة، تسمح لأصحاب المحال العامة بالحصول على التراخيص في ذات اليوم، بموجب نظام الترخيص بالإخطار، و٥٠ يوم كحد أقصى لنظام الترخيص المسبق.

5- لأول مرة تم وضع دليل مُيسر لاشتراطات الحماية المدنية لـ المحال العامة بالتعاون مع المركز القومي للبحوث، والإسكان، والحماية المدنية.

6- تم وضع تصور يهدف إلى ترخيص جميع المحال العامة غير المُرخصة بموجب تراخيص مؤقتة لمدة عام، ويُجدد بحد أقصى لمدة (5) سنوات، لحين انتهاء المحال المخالفة من تقنين أوضاعها.

7-روعي في القانون تبسيط الإجراءات التي يقوم بها طالب الترخيص وذلك بالتعامل من خلال جهة واحدة وهي مركز إصدار التراخيص، وفق معدل زمني مناسب لا يتجاوز على أقصى تقدير 90 يومًا.

8-التزام المركز بإصدار الترخيص خلال شهر، إذا كان طالب الترخيص مستوفي للاشتراطات العامة والخاصة.

9-نظم القانون إجراءات ميسرة للحصول على الترخيص من خلال مكاتب اعتماد بالقطاع الخاص مؤهلة ومعتمدة من اللجنة العليا للتراخيص، وفق ضوابط وشروط تضعها اللجنة.

10- أهم ما يميز القانون الجديد الحصول على رخصة مؤقتة لمدة خمس سنوات لـ المحال العامة المقامة بعقارات غير مرخصة لحين الانتهاء من تقنين أوضاعها.
 

تابع موقع تحيا مصر علي